12 من أفضل سلالات القطط الذكية في العالم

  • By: Moataz Refat
  • Date: فبراير 22, 2023
  • Time to read: 1 min.

تعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة المحبوبة في العديد من الأسر حول العالم. فهم غالبًا ما يُعرفون بشخصياتهم المستقلة والمرحة.

مما يجعلهم رفقاء رائعين لإبقائنا منشغلين ومستمتعين ، و تأتي القطط في مجموعة متنوعة من السلالات ذات المزاج والأحجام والألوان المختلفة.

ومن بين هذه السلالات هناك بعض السلالات التي تتميز بذكائها بشكل خاص!

ويمكن أن يكون تدريب سلالات القطط الذكية وفهمها أسهل من القطط الأخرى ؛ مما يجعلها خيارات شائعة لأولئك الذين يبحثون عن رفيق ذكي.

ما هي أذكى أنواع القطط؟

لطالما احتلت القطط مكانة خاصة في قلوبنا ومنازلنا. من طبيعتهم المرحة إلى أرواحهم المستقلة ، فهم يصنعون رفقاء محبوبين.

لكن القطط أيضًا مخلوقات ذكية بشكل لا يصدق ، وقادرة على التعلم والتكيف مع العديد من البيئات المختلفة.

وهناك مجموعة متنوعة من سلالات القطط الذكية التي يمكن للمالكين الاختيار من بينها إذا كانوا يبحثون عن صديق  يتمتع بذكاء غير عادي ، و أفضل أنواع القطط الذكية هي: 

  1. قط الحبشة 
  2. قط البالية 
  3. قط البنغال 
  4. قط بورما 
  5. قط كورنيش ريكس 
  6. قط هافانا براون 
  7. قط كورات 
  8. قطط السافانا 
  9. قط سيامي
  10. قط سنغافورة 
  11. القط الياباني قصير الذيل 
  12. قط Scottish Fold

Abyssinian .1

قط حبشي بني

قطط الحبشة هي واحدة من أكثر سلالات القطط ذكاءً ، ولها تاريخ حافل بكونها قابلة للتدريب بدرجة عالية ومتشوقة للتعلم.

 و غالبًا ما يستمتعون باختبار أنفسهم باستخدام الألغاز أو أنشطة اللعب التي تتطلب مهارات حل المشكلات مثل معرفة كيفية نقل لعبة من جانب إلى آخر في الغرفة.

وبالإضافة إلى قدراتهم المعرفية المثيرة للإعجاب يمتلك الحبشيون أيضًا طبيعة مستقلة يمكن أن تجعلهم حيوانات أليفة مثالية للأشخاص الذين يريدون حيوانًا أليفًا يمكنه التفكير بمفرده دون إشراف مستمر.

فهذا الصنف لديه فضول طبيعي يقوده إلى استكشاف البيئة ، مما يسمح لهم باكتساب المعرفة بطرق لا تستطيع القطط الأخرى القيام بها.

و عندما يتم تزويدهم بتدريب متسق ، فإنهم قادرون على تطوير مهارات مذهلة تتجاوز بكثير ما هو متوقع من القطط بشكل عام.

Balinese .2

قط بالينزي جالس على الشرفة

قطط البالية هي واحدة من  السلالات التي تبرز من حيث ذكاءها ، و تتميز هذه القطة متوسطة الحجم بفرو طويل حريري وخطوط رشيقة ، وذيل ريش مميز ، و  يبدو قط البالية أنه يمتلك عقلًا خاصًا به.

و يأتي معطفه بعدة ألوان بما في ذلك نقطة الختم والنقطة الزرقاء ونقطة أرجواني ونقطة الشوكولاته ، و على الرغم من مظهرها الأنيق.

إلا أنها نشطة بشكل مدهش ، و يحب هذا الصنف اللعب بالألعاب ويستمتع بالتفاعل مع الحيوانات الأخرى أو الأشخاص عندما تتاح لهم الفرصة.

Bengal .3

قط بنغال فضولي

القط البنغال هو سلالة جميلة وذكية من القطط المنزلية ، مع علاماتها الوحشية وإطارها العضلي الكبير ،  و تبدو البنغال وكأنها جاءت مباشرة من الغابة.

ولكن تحت المظهر الخارجي الغريب يكمن مخلوق ذكي بشكل لا يصدق.

وقد تم تطوير Bengals في الولايات المتحدة في الثمانينيات من خلال عبور تزاوج قطط النمر الآسيوية الصغيرة مع القطط المحلية.

و تشتهر بنغلس بذكائها ، فهم  بارعون في حل المشكلات.

ويتعلمون بسرعة التعامل مع الأشياء لتحقيق النتيجة النهائية المرجوة ، و هم أيضًا مخلوقات فضولية بشكل لا يصدق وتزدهر على التحفيز العقلي.

و غالبًا ما يستمتعون بمغذيات الألغاز وألعاب الغميضة ، بالإضافة إلى الألعاب التفاعلية التي تتطلب منهم استخدام عقولهم لحل الألغاز أو الحصول على مكافآت.

اقرأ أيضا   12 من أفضل سلالة قطط مناسبة لأصحاب القلق

Burmese .4

القط البورمي مع خلفية رمادي

تعتبر القطط البورمية من أكثر سلالات القطط ذكاءً في الوجود، كما أن هذه القطط ليست فقط ذكية بشكل لا يصدق ، ولكنها أيضًا تصنع رفقاء رائعين لأي عمر بسبب شخصياتهم الودية والفضولية.

و هم سلالة محلية يعتقد أنها نشأت في تايلاند وجلبت إلى بريطانيا في الثلاثينيات من قبل البحارة الذين يتاجرون مع بورما.

و تحب القطط البورمية التواجد حول الناس ونادرًا ما تخجل من التفاعل البشري ، و  يمكن تعليمهم مجموعة متنوعة من الحيل والاستمتاع بتعلم أشياء جديدة.

لذلك فهم رفيق مثالي إذا كنت تبحث عن حيوان أليف نشط يسهل تدريبه ، و لكن يجب أن تعلم أن هذه النوعية تحتاج  إلى الكثير من الاهتمام.

لذا فهي تعمل بشكل أفضل عند العيش مع مالك لديه متسع من الوقت لقضائه معهم. 

Cornish Rex .5

كورنيش ريكس بخلفية حمراء

يجب على محبي القطط الذين يبحثون عن رفيق ذكي أن يفكروا في كورنيش ريكس ،  فهو سلالة فريدة ومحبوبة ذات مظهر مميز.

و تحتوي هذه القطط على معاطف قصيرة وناعمة ، و غالبًا ما تكون مجعدة أو مموجة في الملمس ، بالإضافة إلى آذان كبيرة وأرجل طويلة. 

بالإضافة إلى مظهرهم المميز ، فهم معروفون بذكائهم ؛ ذلك حيث يتعلمون بسرعة ويمكنهم فهم الأوامر المعقدة مثل الحيوانات الأخرى عالية الذكاء مثل الكلاب أو الخيول. 

Havana Brown .6

Havana Brown cat sleeping

هافانا براون هي سلالة من القطط التي تتميز بذكائها ، و قد تم تطوير هذا الصنف في بريطانيا العظمى ، و ذلك عن طريق تربية القطط السيامية والقطط السوداء المنزلية.

وكانت السلالة الناتجة لها معطف بلون بني شوكولاتة فريد وعينان كبيرتان معبرتان ، و غالبًا ما توصف هافانا براونز بأنها قطط مستقلة ونشطة ذات شخصية نادرة.

فهم أذكياء للغاية ويمكنهم تعلم الحيل بسهولة ، مما يجعلهم حيوانات أليفة مثالية للأشخاص الذين يرغبون في التفاعل مع حيواناتهم الأليفة أكثر من مجرد توفير الطعام والمأوى.

 و تميل هذه القطط أيضًا إلى أن تكون حنونة جدًا تجاه أصحابها ، وغالبًا ما تتبعهم في جميع أنحاء المنزل أو تتجعد في لفات عندما يشعرون بالرضا.

كما أن لديهم أيضًا علاقة قوية مع اصحابهم مما يجعل من السهل تدريبهم باستخدام الأساليب القائمة على المكافآت مثل تدريب النقر أو تقنيات التعزيز الإيجابية.

Korat .7

Korat cat with beauty background

كورات هو أحد هذه السلالات التي أذهلت أصحاب الحيوانات الأليفة بذكائها وشخصيتها الراغبة ،  فهي قطة منزلية صغيرة قصيرة الشعر موطنها تايلاند حيث يُنظر إليها على أنها سحر محظوظ.

 ويتم تقديمها كهدايا خلال المناسبات الخاصة.

و تتميز بلون أزرق فضي مميز مع عيون خضراء كبيرة تضفي عليه مظهرًا غريبًا، و تشتهر السلالة بذكائها وارتباطها القوي بمالكها ، مما يجعلها قابلة للتدريب للغاية عند مقارنتها بالقطط المنزلية الأخرى.

Savannah .8

قط سافانا يمشي في الصحراء

قطط السافانا هي واحدة من أكثر سلالات القطط ذكاءً في العالم ،  و علاوة على ذلك مظهرها الغريب وطبيعتها الحنونة ، فهي تصنع رفقاء رائعين.

و بينما تتمتع جميع القطط بمستوى معين من الذكاء ، تبرز قطة السافانا نظرًا لذكائها الاستثنائي وقدرتها على تعلم السلوكيات المعقدة ، و قد تم تربيتها لأول مرة في عام 1986.

وتشتهر هذه القطط النشطة والمرحة بشخصياتها المخلصة والودية ، و يمكن تدريبهم على القيام بالعديد من الأشياء التي لا تستطيع القطط الأخرى القيام بها.

اقرأ أيضا   كيف نحافظ على نظافة قطط الراغدول: طريقة تنظيفها خطوة بخطوة

 بما في ذلك لعب الجلب وأداء الحيل عند الأمر وتعلم كلمات جديدة واتباع التوجيهات ، و على الرغم من أنها ليست مستقلة مثل بعض سلالات القطط الأخرى.

إلا أنها لا تزال بحاجة إلى الكثير من التحفيز والنشاط للبقاء سعيدة.

Siamese .9

قط سيامي يجلس أمام مرآة

 كانت هذه السلالة موجودة منذ قرون ولا تزال واحدة من أكثر السلالات شعبية حتى اليوم ، و تشتهر القطط السيامية بذكائها وتواصلها مع الآخرين.

فهي مخلوقات ثرثارة للغاية ، و  تستمتع بالتفاعل مع أصحابها.

حتى لو كان ذلك يعني مجرد الحصول على مزيد من الاهتمام أو ممارسة لعبة.

وهي  أيضًا حيوانات مستقلة جدًا يمكنها الاعتناء بنفسها دون أي مساعدة من البشر ، و تدفعهم طبيعتهم الفضولية إلى استكشاف أشياء جديدة .

مما يجعلهم رفقاء رائعين للأشخاص الذين يريدون حيوانًا أليفًا نشطًا في المنزل.

Singapura .10

قط سنغافورة على السرير

نشأت Singapura في سنغافورة ، وهي سلالة أنيقة ونشطة معروفة بذكائها وتصرفاتها المفعمة بالحيوية. 

هذه القطط لديها فضول طبيعي وغالبًا ما تكون فضولية حول بيئتها ، و تعمل عقولهم باستمرار على حل المشكلات واستكشاف أشياء أو مواقف جديدة تعرض عليهم.

كما يمكنهم أن يتعلموا بسرعة كيفية فتح الأبواب أو التلاعب بالناس للحصول على ما يريدون ، كما أنه ليس من غير المألوف أن تكون هذه القطط صوتية وقابلة للتدريب مع تعزيز ثابت من أصحابها.

Bobtail .11

القطط الأمريكية قصيرة الشعر

يعتبر Bobtail الياباني أحد أكثر سلالات القطط ذكاءً وإخلاصًا في العالم ، وهي معروفة بشكل ذيلها غير المعتاد ، والذي يشبه ذيل أرنب أكثر من ذيل قطة تقليدية.

وغالبًا ما تتعلم هذه القطة الحيل وتستجيب للأوامر بشكل أسرع من القطط الأخرى.

هذا يجعلهم الرفقاء المثاليين للعائلات التي تريد حيوانًا أليفًا تفاعليًا يمكنه توفير الكثير من الترفيه ، وبالإضافة إلى كونها ذكية ، فإن Bobtails اليابانية حيوانات مخلصة وعاطفية بشكل لا يصدق.

فهم يشكلون روابط قوية مع أصحابهم ولا يحبون شيئًا أكثر من تواجدهم في أحضانهم بعد يوم طويل من اللعب أو استكشاف المنزل.

و هم أيضًا كائنات اجتماعية تستمتع بالتفاعل مع الأشخاص الذين يثقون بهم وتكوين علاقات وثيقة مع من يعتبرونهم جزءًا من عائلتهم أو مجموعتهم.

Scottish Fold .12

القط الاسكتلندي مطوي الأذن

 هي سلالة تتميز بآذانها الصغيرة المطوية وذكائها ، و من المعروف أن هذه القطط تكتشف كيفية فتح الأبواب وتشغيل مقابض الأبواب والتعامل مع الآلات البسيطة.

و يمكن أن يتعلموا بسرعة مع التعزيز الإيجابي ويكونون ملاحظين وصوتيين للغاية ، و هذا يجعلهم رفقاء رائعين يمكنهم فهم ما تقوله والرد وفقًا لذلك.

وبالإضافة إلى كونها ذكية بشكل لا يصدق ، فإن Scottish Folds تصنع أيضًا حيوانات أليفة مخلصة نظرًا لطبيعتها العاطفية. 

فهم يحبون قضاء الوقت مع أفراد الأسرة وغالبًا ما يتم العثور عليهم محتضنين بجانبهم على الأريكة أو يتبعونهم في جميع أنحاء المنزل.

الخاتمة

في الختام ، تعتبر سلالات القطط الذكية خيارًا رائعًا لأولئك الذين يبحثون عن رفيق يبقيهم مستمتعين ويتفاعلون بنشاط مع بيئتهم.

ومع ذلك، سواء اخترت سياميًا أو بنغاليًا أو مين كون ، فسوف تمنح نفسك هدية حيوان أليف ذكي ومحب.

ويمكن أن توفر سلالات القطط الذكية الكثير من الترفيه بالإضافة إلى رد الجميل لأصحابها في شكل الرفقة والحب.

المصدر:

Most Intelligent Cat Breeds

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القطط الهجين - مميزات وأفضل 11 أنواع لها

Previous Post

أشهر 11 نوع من القطط الهجينة في العالم

Next Post

أفضل أنواع القطط الكسولة – 12 قطة تعرف عليهم الآن

أفضل أنواع القطط الكسولة