كيفية العناية الصحية بقطط راغدول المُسنة

  • By: Kettati
  • Date: أكتوبر 6, 2022
  • Time to read: 1 min.

إذا كنت تفكر في أن تصبح من مالكي قطط راغدول المُسنة أو أنك تمتلك قطة راغدول وأصبحت كبيرة بالعمر  وترغب في معرفة المزيد عن كيفية العناية بها، وخاصة المشاكل الصحية التي قد تتأثر بها، فقد انتهى بك الأمر في المكان المثالي.

تابع القراءة لمعرفة المزيد!

عندما تكبر قطط راغدول فـأن الكثير من المشاكل الصحية تتعرض لها وتتفاوت في الخطورة والاعراض ولكن لكل مشكلة صحية هنالك بعض الإجراءات الضرورية التي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار.

المشاكل الصحية الشائعة التي تتعرض لها قطط الراغدول المسنة:

المشاكل القلبية

ربما تكون هذه من أهم المشاكل التي يمكن أن يولد بها هذا الصنف من القطط أو يتطور مع مرور الوقت وتزداد فرصة اصابة قطط راغدول بالأمراض القلبية مع التقدم بالعمر وأكثرها شيوعًا هو اعتلال عضلة القلب الضخامي. وأسوأ ما في الأمر أنه لا يمكن علاجه تمامًا.

لذلك، يتوجب عليك ان كنت تمتلك قطة راغدول مسنة و تم تشخيص إصابتها بهذه الحالة، فيجب أن تعلم أنه سيتعين عليك إعطائها الدواء لبقية حياتها.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بشأن مشاكل القلب هو أن معظم القطط لا تظهر عليها أعراض المرض لفترة طويلة جدًا. ولكي تكون مطمئن يحب عليك أن تقوم بعمل فحوصات دورية لقطتك عند الطبيب البيطري

هنالك الكثير من الاعراض التي تظهر على قطط راغدول المسنة عند الاصابة بأمراض القلب مثل:

  • خمول
  • صعوبة في التنفس
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • التقيؤ
  • الوذمات المحلية (خاصة في الأطراف)

الأمراض الكلوية

غالبًا لا يتم اكتشاف مرض الكلى إلا بعد فوات الأوان لدى قطط راغدول المسنة، فإذا لاحظت أيًا من هذه التغييرات في قطتك، فتأكد من اصطحابها إلى الطبيب البيطري لفحصها.

فيما يلي بعض العلامات السريرية التي يمكن أن تراها في قطة  راغدول المصابة بمرض الكلى :

  • كثرة التبول
  • خمول
  • فقدان الشهية
  • تناول كميات كبيرة من الماء (وهو أمر غير معتاد للغاية بالنسبة للقطط بشكل عام)
  • فقدان الوزن وضعفه
  • يجب إجراء التشخيص التفريقي لمرض السكري لأنه غالبًا ما يكون له نفس الأعراض.
اقرأ أيضا   الفرق بين قط راغدول وقط بيرمان: أيهما الأفضل لك

اضطرابات الوزن سواء بالزيادة أو النقصان

قط راغدول مسن

ربما يكون مزاج قطط راغدول هو السبب الأكثر أهمية الذي جعل هذا الصنف يتمتع بشعبية كبيرة على مر السنين. وتتمتع هذه القطط بالهدوء والسكينة ويحبون التكاسل حول المنزل أو في حضن مالكهم. فبعض الناس يطلق عليهم اسم قطط الاحضان.

قطط راغدول المُسنة هي الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة مقارنة بالسلالات الأخرى أو حتى القطط الصغيرة من نفس الصنف. بينما قد لا تعتقد أن هذا يمكن أن يكون خطيرًا، فإن السمنة في القطط المُسنة محفوفة بالمخاطر.

حاول أن تقضي وقتًا كافيًا مع صديقك القطط كل يوم واللعب معه قدر الإمكان. وقت اللعب مهم ايضاً وخصوصا قطط راغدول المُسنة.

مشاكل الأسنان

تعتبر أمراض الأسنان، وتقرحات الفم، وفقدان الأسنان من المشاكل الشائعة بين قطط راغدول المسنة والتي تتطلب عناية خاصة واتباع بعض النصائح التي تساعد في هذا الصدد وهي كالتالي:

  • حدد موعدًا لإجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب البيطري، وأخبره إذا لاحظت أي تغيرات في فم قطتك أو أسنانها.
  • اغسل أسنان قطتك بانتظام باستخدام معجون أسنان آمن للحيوانات الأليفة.
  • أعط قطتك علاجات أسنانها أو كيبل المصمم خصيصًا للمساعدة في تقليل تراكم البلاك والجير.
  • إذا كانت قطتك تعاني من مشاكل في الأسنان، فاعمل مع الطبيب البيطري لوضع خطة علاجية تحافظ عليها وتمنع المزيد من الضرر لأسنانها.

الحساسية لدرجة الحرارة

تتأثر قطط راغدول المُسنة بدرجات الحرارة بشكل أكبر من غيرها من القطط فقد تصبح أكثر حساسية للحرارة العالية أو البرودة. وذلك لأن الشيخوخة تقلل من قدرتها على تنظيم درجة الحرارة في جسمها .

مشاكل في السمع والبصر

بإمكانك ملاحظة مشاكل السمع والبصر لدى قطط راغدول المُسنة من خلال حركتها وطريقة اللعب لديها وأيضا من خلال استجابتها وتفاعلها معك عندما تكون بالجوار ومن الأفضل لك أن تستشير الطبيب البيطري في حال ملاحظة أي من هذه المشاكل.

اقرأ أيضا   قطط الراغدول: 16 حقيقة يجب عليك معرفتها عنها

السرطانات

هنالك أنواع كثيرة من السرطانات التي تصيب القطط بشكل عام وقطط راغدول المُسنة بالأخص، ومن الضروري اللجوء الى الطبيب البيطري مباشرة في حال ملاحظة اي شيء غريب على جسم القطط فهذا المرض يعد من أخطر الامراض التي تؤدي الى الوفاة.

كم من الوقت تعيش قطط راغدول؟

قط راغدول كبير في السن

ما هو متوسط العمر المتوقع لقطط  راغدوول؟ حسنًا، هذا يعتمد على عدد من العوامل.

يمكن أن تعيش قطط راغدول الصحي تمامًا والذي يتم الاعتناء به جيدًا لمدة 15إلى 17عامًا وقد تمتد الى 18 عامل، ولكن ليس من غير المألوف أن تعيش بعض القطط أكثر من ذلك.

هذا هو متوسط عمر راغدول الذي يمكنك توقعه، مما يعني أنه عندما تحصل على قطة صغيرة، فإنك تلتزم بالتزام طويل الأجل.

لا تنسَ صحة قطط راغدول العقلية فهي مثلنا تمامًا، يمكن أن تعاني من الاكتئاب والقلق مع تقدمهم في السن. لذلك تأكد من قضاء الكثير من الوقت في اللعب معهم ومنحهم الكثير من الحب والاهتمام.

اقرء أيضا:

الطريقة الصحيحة لتغذية قطط راغدول

خاتمة

ان الرعاية المناسبة والحب اللذان يظهران لقطتك الكبيرة يمكن أن يساعدها لكي تقطع شوطًا طويلاً في تحسين نوعية الحياة حتى تتمكن من التقدم في السن برشاقة. ويمكن اعتباره في الواقع نوعًا من الاسترداد لكل تلك السنوات التي كانت بجانبك كرفيق مخلص. وهي لا تتطلب الكثير. بل كل ما يتطلبه الأمر هو قلب راغب وروح حماسية لإبقاء حيوانك الأليف سعيدًا وصحيًا . و اصطحبها إلى الطبيب البيطري بانتظام لإجراء الفحوصات والتطعيمات. فأن الرعاية المناسبة ، يمكن ان تمنح قطط راغدول المُسنة سنوات عديدة من الحياة الصحية والسليمة.

المصادر:

How to Care for a Senior Ragdoll Cat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفرق بين قطط الراغدول والسيامية

Previous Post

الفرق بين قطط الراغدول والسيامية: ماهي السلالة المناسبة لك؟

Next Post

هل قطط الراغدول قطط ودودة أم عدوانية

هل قطط الراغدول قطط ودودة أم عدوانية