الفرق بين قطط الراغدول والسيامية: ماهي السلالة المناسبة لك؟

  • By: Kettati
  • Date: سبتمبر 10, 2022
  • Time to read: 1 min.

ان امتلاك قط أليف شيء يرغب به الكثيرين ويحبونه، ولكنه يتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد، وتأتي القطط المنزلية في أنواع مختلفة وأكثرها روعة وشهره هما سلالتي راغدول وسيامي .

يخلط الكثيرين بين أنواع قطط سيامي وراغدول نظراً لتشابه فرائها وألوانها فيما هنالك الكثير من التشابهات بين هاتين السلالتين إلا أن قطط راغدول غير متعبة بينما يتطلب القط السيامي بعض الاهتمام. في هذه المقالة، سنقارن بين خصائص قطط راغدول وسيامي. وسوف تساعدك أيضًا على اختيار سلالة القطط المناسبة لك.

الفروقات الأساسية بين قطط راغدول وسيامي من حيث المظهر

 قطط راغدولقطط سيامي
الطول 17-21  انش  15-20  انش
الوزن 10-20 رطل6-14 رطل
متوسط العمرمن 12 الى 17 سنةمن 8 الى 15 سنة
صفاتها اجتماعي وهادي ولطيف وسهل الانقياد ومحب للجميعكثير الحركة والنشاط
فرائها فرو كثيف وطويلفرو حريري قصير
احتياجات العناية بهاتحتاج لترتيب فروها بالفرشاة وتنظيف أسنانها  مرتين بالأسبوع وحمام نصف شهريتحتاج لترتيب شكلها وفروها بالفرشاة مرة كل أسبوع
هل صديقة تجاه الكلاب ؟نعمنعم

أصل هاته القطط:

قط سيامي و قط راغدول

تُعتبر قطط راغدول من السلالات الحديثة حيث تم تطويرها في أوائل الستينيات من القرن الماضي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية من قبل آن بيكر وظهرت هذه القطط الجميلة اللطيفة نتيجة تهجين القطط الفارسية والأنجورا وبيرمان لأجيال مختلفة. ولكن على الجانب الآخر فأن القطط السيامية تعد من أقدم سلالات القطط المعروفة، وكانت بداية نشأتها في تايلاند في القرن الثالث عشر الميلادي وتم احضارها الى الولايات المتحدة لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر.

المظهر العام

ان كنت تحاول التفريق بين كل من قطط راغدول والقطط السيامية فأسهل طريقة هي من خلال النظر الى طول الفراء، فأن قطط راغدول لها فراء طويل بينما الأخرى لها فراء قصير وحريري، وأيضا قطط راغدول أثقل وأكبر من قطط سيامي.

اقرأ أيضا   قطط راغدول: معرفت كل شيء عن شخصيتها و سلوكها

على الرغم من أنماط الألوان المتشابهة ، فإن سيامي و راغدول لهما مظاهر مختلفة للغاية حيث تميل قطط راغدول إلى أن تكون ملونة أكثر بكثير من السلالة السيامية ويمكن أن تأتي بنقاط زرقاء أو حمراء أو شوكولاتة أو أرجواني أو كريمي.

الصفات الشخصية والمميزات

 هرة الراغدول والسيامية

ان كان المظهر العام لقطط راغدول وسيامي متشابهة بعض الشيء فأن الصفات الشخصية مختلفة تماما وبشكل مُذهل ومن خلالها يمكن لأي شخص التفرقة بين كلا السلالتين بسهولة تامة:

  • بالنسبة لقطط راغدول فهي لطيفة وهادئة وسهلة الانقياد وقد جاءت تسميتها بهذا الاسم لأنها قطط تحب الاستلقاء جدا وتتمايل كثيرا وتنام بحضن مالكيها بشكل حنون وفريد وتحب قضاء وقت باللعب والتمايل، وتفضل أن تكون الحيوان الأليف الوحيد في المنزل حتى تتمكن من جذب كل الاهتمام.
  • أما القطط السيامية فهي منفتحة للغاية وحيوية وتتطلب الاهتمام و اللعب باستمرار وأن تكون جزءًا من الحدث. ومن المعروف أنهاوتجذب انتباه أي شخص في المكان. كما إنها أيضًا كائنات فضولية، لذا فهي عرضة للدخول إلى الخزانات والأماكن التي ربما لا تريدها أن تكون فيها فهي من لأكثر السلالات مرحاً وطاقتهم تتشابه مع طاقة الكلاب وهي قطط حساسة للغاية، فإذا لم يحصلوا على ما يكفي من المودة، فيمكن أن يصبحوا مكتئبين للغاية أو يسيئون التصرف.

الرعاية

مهما يكن الحيوان الأليف الذي تمتلكه فهو يحتاج الى رعاية واهتمام، ان قطط Siamese هي قطط محتاجة للغاية ومعروفة بكونها متشبثة وتتطلب الكثير من الاهتمام، وأيضا قطط راغدول تتطلب اهتمام ولكنها اكثر استرخاء واهدى من القطط السيامية مما يجعل الطلب على قطط Ragdoll أكثر من نظيرتها السيامية.

تحب القطط السيامية أن تكون مركز اهتمام أصحابها في جميع الأوقات. وستشعر بالغيرة من الحيوانات الأليفة الأخرى أو الأشياء التي تشغل تركيزك عنها. وسوف تموء باستمرار حتى تمنحهم ما تريد. على النقيض من ذلك، عادة ما تكون قطة راغدول راضية عن الاسترخاء بجانبك وعطائهم الكثير من الاتصال الجسدي، لكنهم يبقوا سعداء وانت تقوم بأشياء أخرى في نفس الوقت الذي تداعبهم فيه.

اقرأ أيضا   كيفية العناية الصحيحة بقطط راغدول

على الرغم من الاختلافات بين القطط السيامية وراغدول ألا انها تتشابه في بعض الصفات متل :

  • اللون
  • الحنان والحساسية
  • الذكاء
  • الاحتياج الى الانسان

تدريب القطط

قطط جميلة سيامي و راغدول

تدريب قطط راغدول:

ان تعليم القطط ليس بالمهمة السهلة، فكل ما يتطلبه الأمر هو الكثير من الصبر والاتساق في عملية التدريب. الجميع يحب المديح، لذلك عندما تطيع قطتك أمرك فامنحه الثناء والمكافأة، وإذا لم يطيعك فلا تعطه أي شيء. فهذا يعزز السلوك الجيد والإيجابي في عقل القطة. ولتجنب التشويش، علم قطتك خدعة واحدة فقط في كل مرة بحيث تبقى مهمة التدريب قصيرة وإلا سيفقد الاهتمام.

تدريب القطط السيامية:

تتشابه القطط السيامية مع في عاداتها ومزاجها. حيث إن تدريب قطة سيامية أمر بسيط ومباشر إلى حد ما لأنهم قطط ذكية وذكية للغاية. فعند التدريب، هناك شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك ويجعلها تجربة ممتعة بالنسبة له. امنحهم الكثير من الثناء والوقت والصبر في تدريبهم.

خاتمة

في الختام، تعد كل من قطط راغدول والقطط السيامية اختيارات ممتازة للحيوانات الأليفة ونرى ان لكل سلالة جمال معين بطريقتها الخاصة، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تميزها. إذا كنت مهتمًا بامتلاك قطة وترغب في الاختيار من بين النوعين، فخذ بعض الوقت للتعرف على كليهما حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير. وإذا كان بإمكانك الاختيار بين الاثنين، فيمكنك دائمًا معرفة ما يناسبك من خلال روتين حياتك اليومي وافراد عائلتك وعملك خارج البيت.

المصادر:

Ragdoll vs Siamese Cat: What’s the Difference

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيفية العناية الصحيحة بقطط راغدول

Previous Post

كيفية العناية الصحيحة بقطط راغدول

Next Post

كيفية العناية الصحية بقطط راغدول المُسنة

كيفية العناية الصحية بقطط راغدول المُسنة