12 من أفضل سلالات القطط لصيد الفئران

  • By: Moataz Refat
  • Date: فبراير 25, 2023
  • Time to read: 1 min.

تعد القطط من أشهر الحيوانات الأليفة على مستوى العالم، وقدرتها على اصطياد الفئران معروفة جيدًا، حيث تم تربية سلالات القطط المختلفة بشكل انتقائي لتصبح أكثر فاعلية في هذه المهمة.

وسوف نعرض في هذه المقالة نظرة عامة على بعض أفضل سلالات القطط لاصطياد الفئران. كما سنناقش الخصائص الجسدية التي تجعل السلالة جيدة في الصيد والمهارات التي تحتاجها القطط لتصبح صيادين ناجحين ، و سننظر أيضًا في بعض الإستراتيجيات لتدريب قطتك على أن تصبح ماسكًا أفضل للفأر. 

أفضل سلالات القطط لصيد الفئران

تشتهر القطط بغرائزها المفترسة وفضولها الطبيعي ، مما يجعلها حيوانات أليفة شهيرة لمن يتطلعون إلى اصطياد الفئران في المنزل.

 و هناك عدد من سلالات القطط المختلفة التي يمكنها الصيد بطريقة رائعة ، اعتمادًا على حجم الفئران التي تريد اصطيادها ، و سواء كنت بحاجة إلى سلالة كبيرة أو أصغر.

 فمن المحتمل أن يكون هناك ما يناسب احتياجاتك في هذه الفقرات التالية ، و بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن قطط أكبر يمكنها القضاء على فريسة أكبر.

 قد تكون السلالات مثل Maine Coon و Norwegian Forest Cats خيارات مثالية ، و غالبًا ما تزن هذه القطط أكثر من ثمانية أرطال ، ولها معاطف طويلة ذات فرو كثيف.

مما يساعد على إبقائها دافئة خلال الأشهر الباردة عندما تكون الفئران أكثر نشاطًا في الداخل. 

وبالنسبة لأولئك الذين يريدون شيئًا على نطاق أصغر ولكن لا يزالون قادرين على اصطياد القوارض ، تعد القطط الروسية الزرقاء والسيامية خيارات جيدة.

  1. القط السيامي
  2. قط ماين كون
  3. قط سيبيريا 
  4. القط الأمريكي قصير الشعر 
  5. قط مانكس
  6. القط الياباني قصير الذيل 
  7. قط شارترو 
  8. القط الفارسي 
  9. قط انجورا التركي 
  10. القط البنغالي 
  11. قط شيوس
  12. قط الحبشة 

Siamese .1

قط سيامي يجلس أمام مرآة

لطالما عُرفت القطط بكونها خيارًا شائعًا للحيوانات الأليفة نظرًا لطبيعتها المرحة والمستقلة. 

لكن هل تعلم أن بعض سلالات القطط يتم تربيتها بالفعل خصيصًا لغرض اصطياد الفئران؟

من السلالة السيامية القديمة إلى الأصناف الأكثر حداثة مثل البنغال ، يمكن للقطط التحول إلى أدوات صيد ممتازة عند تدريبها بشكل صحيح ، و السيامي هي واحدة من أقدم سلالات القطط المحلية ويعتقد أنها نشأت في تايلاند منذ قرون.

 حيث كان الرهبان البوذيون يستخدمون هذه السلالة الأنيقة والنحيلة ، كما علموهم اصطياد القوارض الصغيرة في معابدهم ، و تُعرف السيامي بأنها سلالة ذكية لديها غريزة قوية للصيد ، مما يجعلها مثالية لاصطياد الفئران في جميع أنحاء المنزل. 

Maine Coon .2

قط ماين كون بين الأشجار

 إذا كان لديك فئران تدور حول منزلك ، فمن المهم أن تتخذ إجراءً سريعًا ، و يعد استخدام القطط من أفضل الطرق للقبض على الفئران ، ويجب التنويه أنه توجد سلالات معينة من القطط بارعة بشكل خاص في اصطياد الفئران وتبرز سلالة واحدة على وجه الخصوص منها و هي مين كون.

 التي تعد سلالة راسخة من ولاية مين في أمريكا وقد استخدمت لأجيال في الصيد ، حيث أن لديهم مهارات صيد قوية ، ومخالب وأسنان حادة.

بالإضافة إلى حجمهم يعني أنه حتى الفئران البالغة لن تواجه الكثير من الفرص ، و يميل Maine Coon إلى أن يكون قطًا لطيفًا نسبيًا مع أصحابه ، لذا فهو يصنع حيوانًا أليفًا رائعًا بالإضافة إلى كونه صيادًا فعالًا للآفات مثل الفئران.

Siberian .3

القط السيبيري بخلفية بني

قد يرغب مالكو القطط الذين يبحثون عن رفيق يمكن أن يساعد في الحفاظ على منزلهم خاليًا من الفئران في التفكير في سلالات معروفة بقدرتها على اصطياد القوارض ، و  بعض أفضل القطط لاصطياد الفئران هم قطط سيبيريا.

 والتي تحظى بشعبية لدى العائلات بسبب طبيعتها اللطيفة والودية ، حيث كانت  القطط السيبيرية موجودة منذ القرن السابع عشر ، وتعيش في المناخات القاسية لسيبيريا وشمال روسيا . 

و لديهم طبقات سميكة مزدوجة تحميهم من درجات الحرارة الباردة ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للحياة في الهواء الطلق.

اقرأ أيضا   13 من أجمل سلالات القطط ذات الشعر الطويل

و  يمنحهم الفراء الكثيف أيضًا رشاقة وقوة فائقة عندما يتعلق الأمر بصيد الفئران واصطيادها ، و  يتمتع السيبيريون أيضًا بذكاء عالٍ حتى يتمكنوا من تعلم حيل جديدة بسرعة عندما يتعلق الأمر بالصيد.

مما يجعلهم قطط مثالية ، و بالإضافة إلى كونهم صيادين عظماء ، يميل السيبيريون إلى أن يكونوا حنونين للغاية مع الناس والحيوانات الأخرى في المنزل.

American Shorthair Cat .4

قطط بوبتيل الأمريكية

الفئران مخلوقات مزعجة يمكن أن تدمر منزلك ، لكن لحسن الحظ بعض سلالات القطط بارعة في اصطيادها.

والقط الأمريكي قصير الشعر هو أحد أفضل القطط لهذا المنصب ، و ذلك بفضل جسمه القوي والعضلي.

فإنه قادر على الانقضاض بسرعة على فريسته والعناية بأي مشكلة قد تكون لديك متعلقة بالفأر ، و قد نشأت هذه السلالة من القطط في إنجلترا خلال القرن السابع عشر كقط من الطبقة العاملة كان يستخدم للسيطرة على تفشي القوارض في المستودعات والمنازل.

ونمت شعبيتها في جميع أنحاء أوروبا وشقت طريقها في نهاية المطاف إلى أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر ، حيث سرعان ما أصبحت مفضلة لدى محبي القطط في جميع أنحاء البلاد.

ويمتلك هذا القط القوي مزيجًا مثيرًا للإعجاب من القوة وخفة الحركة والذكاء وغريزة الصيد .

 Manx .5

manx cat brown

إذا كنت تبحث عن الرفيق القط الموثوق به للمساعدة في مكافحة الآفات ، فابحث عن قط مانكس ، و مانكس هو سلالة قديمة نشأت في جزيرة مان في البحر الأيرلندي.

 وهي معروفة بكونها فريدة من نوعها ، و لها خلفية قوية في اصطياد الفئران والقوارض الصغيرة الأخرى ، حيث تمنحه السمات الجسدية لجزيرة مان سرعة كبيرة وخفة حركة للقبض على فريستها بسرعة.

كما يمكّنه جسمه العضلي من القفز لمسافات طويلة للقبض على القوارض المطمئنة وكذلك تسلق الأماكن المرتفعة حيث قد يختبئون بعيدًا عن متناول القطط العادية ، و يمتلك مانكس معطفًا سميكًا من الفرو يساعد على حماية جلده عند الانقضاض على فريسته.

 Japanese Bobtail .6

قط بوبتيل اليابانية

تعد الفئران من الآفات المنزلية الشائعة ، ويعتمد الكثير من الناس على القطط للمساعدة في إبعادها. ولكن ليس كل القطط لديها نفس مهارات الصيد عندما يتعلق الأمر بصيد الفئران ، و من المعروف أن بعض السلالات صيادة أفضل من غيرها.

لذلك إذا كنت تبحث عن القط الذي يمكنه الاهتمام بمشكلة الفأر فعليك بهذا القط الياباني ، فهو ينتمي إلى سلالة  بارعة بشكل خاص في فن اصطياد الفئران.

وتعود أصول هذه السلالة إلى قرون مضت وقد استخدمها المزارعون اليابانيون لعدة قرون كصيادين حتى اليوم ، ولا تزال السلالة مشهورة بقدراتها الفائقة على اصطياد الفأر بسبب عيونها وآذانها الكبيرة ، وهيكل الجسم الرشيق وردود الفعل السريعة.

و يساعد الفراء الكثيف للقطط أيضًا على البقاء دافئة أثناء الطقس البارد عندما تزداد احتمالية بحث الفئران عن مأوى في الداخل.

Chartreux Cat .7

قط شارترو يلعب في البيت

القطط حيوانات مفترسة طبيعية ولديها غريزة لاصطياد الفئران ، و ذلك بفضل قدرتها على التسلل والبقاء متخفية.

 وتصنع القطط صائدي قوارض عظماء ، بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن عن صياد بارع فإنه تبرز سلالة واحدة على وجه الخصوص عن البقية ، و هي  شارترو كات.

 هي سلالة فرنسية كانت موجودة منذ القرن السابع عشر ، و اسمها مستوحى من الفراء الفضي الأزرق الذي يشبه عادة الراهب في الأديرة الكارثوسية القديمة في فرنسا، و هذا المعطف يجعلهم صيادين جيدين لأنهم يظلون مختبئين أثناء مطاردة فرائسهم.

 بل، لديهم أيضًا مخالب قوية وأجسام عضلية مصممة لمطاردة القوارض. 

Persian Cat .8

Persian Cat بلون بني لصيد الفئران

لطالما عُرفت القطط بكونها صائدة فعالة ، ولكن ليس كل القطط متساوية عندما يتعلق الأمر بقدرتها على اصطياد الفئران.

و قد تم تربية بعض سلالات القطط لغرض صريح وهو اصطياد القوارض ، و أحد هذه السلالات هو القط الفارسي ، و هو سلالة جميلة ومهيبة تم تربيتها بشكل انتقائي على مر القرون بسبب براعتها في الصيد بالإضافة إلى مظهرها.

اقرأ أيضا   13 من أجمل سلالات القطط بعيون زرقاء: تعرف عليها الآن

 في حين أنه لا يُنظر إليها عادةً على أنها صيادة مثالية ، نظرًا لحجمها ومزاجها إلا أنها يمكن أن تكون بارعة جدًا في اصطياد الفئران إذا أتيحت لها الفرصة .

 و تميل القطط الفارسية إلى أن تكون مخلوقات لطيفة نسبيًا بطبيعتها ، وتفضل أشكالًا أكثر سلبية من اللعب مثل مطاردة الكرات أو الضرب حول فأر لعبة بدلاً من اصطياد واحدة في مخالبها.

Turkish Angora .9

قط أنجورا يريد الصيد

تشتهر القطط بمهاراتها في الصيد ، وقد تم استخدامها لعدة قرون للمساعدة في تخليص المنازل والمزارع من القوارض المزعجة ، و تبرز سلالة واحدة على وجه الخصوص عندما يتعلق الأمر باصطياد الفئران و هي الأنجورا التركية .

 و تعود أصول هذه السلالة ذات الشعر الطويل إلى أنقرة في تركيا ،  وتعود إلى القرن السابع عشر ، و قد تم الاحتفاظ بهم في الأصل كقطط مصاحبة من قبل الملوك ولكن سرعان ما اكتسبوا الاهتمام ببراعتهم في الصيد.

و هذه السلالة الرياضية الذكية دائمًا ما تكون في حالة تأهب مع قدرات بصر وسمع حادة تساعدها على اكتشاف أدنى حركات الفئران أو الفرائس الصغيرة الأخرى ، و يمنحهم معطفهم الجميل مزيدًا من التمويه أثناء مطاردة هدفهم ، ويمتزجون في الظلال والتضاريس الصخرية بسهولة.

Bengal Cat .10

قط بنغال يلعب في الجليد

 تعتبر Bengal Cat واحدة من أفضل القطط في اصطياد الفئران نظرًا لذكائها وخفة الحركة ومهارات الصيد ، و تتمتع قطط البنغال بجسم مضغوط مثالي لمطاردة حتى أسرع الفأر.

وهم أيضًا أذكياء جدًا ، مما يجعلهم يحلون المشكلات جيدًا عندما يتعلق الأمر بالعثور على فرائسهم ، و  يتمتع Bengals أيضًا بردود فعل حادة بشكل لا يصدق ويمكنه القفز عالياً في الهواء من أجل الإمساك بالفأر بسرعة.

و علاوة على ذلك  فإنهم معروفون بامتلاكهم غرائز الصيد القوية التي ستساعدهم في العثور على أي فئران مخفية في منزلك أو حديقتك دون أن تفشل ، بالإضافة إلى كونها صائدة فئران ممتازة ، فإن Bengal Cats تصنع حيوانات أليفة رائعة بسبب طبيعتها الحنونة وولائها لأصحابها.

Chausie .11

سلالة قطط Chausie بني

 يمكن أن يؤدي اختيار سلالة من القطط التي تتناسب تمامًا مع اصطياد الفئران إلى تسهيل الحفاظ على منزلك خاليًا من هذه الآفات المزعجة ، و أحد هذه السلالات هو Chausie ،  وهو قطط ذكي ورياضي يحب الصيد.

و تتمتع Chausie بعائلة رائعة ، حيث كان أسلافها قططًا برية من إفريقيا وآسيا الصغرى ، و تم إنشاء هذا الصنف في الأصل عن طريق تزاوج القطط المنزلية مع قطط الغابة منذ حوالي 25 عامًا في أمريكا ، و تتميز بحجمها الكبير وأرجلها الطويلة.

 و هي مصممة جيدًا لمطاردة الفريسة مثل الفئران ، و لديهم أيضًا حواس قوية تساعدهم في تحديد مواقع القوارض بسرعة وكفاءة.

12. Abyssinian

قط حبشي نائم على الأريكة لونه بني

القطط هي الصياد النهائي ، وهي قادرة على مطاردة فريستها بدقة ماهرة. مع القطط مثل الحبشة ، و هي سلالة رشيقة وذات طبيعة مستقلة.

و لها طبقة قصيرة توفر عزلًا طبيعيًا ضد الطقس البارد ، مما يجعلها مثالية لاصطياد الفئران على مدار السنة ، علاوة على ذلك  فإن أرجلها الخلفية الطويلة تمنحها دفعة إضافية في السرعة عند مطاردة القوارض في المساحات الضيقة أو الزوايا الضيقة.

وهذا يجعلها خيارًا شائعًا بين أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة في التحكم في مجموعات الفئران حول منازلهم أو أماكن عملهم.

الخاتمة

ختاماً، تعد القطط من أفضل ما يمكن الاستعانة به لصيد الفئران، و يرجع ذلك إلى بنيتها القوية و سرعتها الفائقة، و مخالبها .

بالإضافة إلى غريزة الصيد التي اكتسبتها من الطبيعة، كما أنهم أيضاً رفاق رائعين داخل المنزل.

المصادر:

best cats for hunting rats

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل أنواع القطط

Previous Post

12 من أفضل سلالات القطط و الأكثر شعبية

Next Post

أفضل سلالات القطط للأطفال

أفضل أنواع القطط للأطفال