كل ما يجب معرفته عن قطط راغدول: تاريخها, صفاتها, و جميع أنواعها

  • By: Kettati
  • Date: أكتوبر 6, 2022
  • Time to read: 1 min.

قبل كل شيء، عليك أن تعرف عزيزي القارئ أنك على وشك أن تتعرف على أفضل حيوان أليف كصديق للجميع تقريبًا. القط الذي حصل على محبة كل من تعرف عليه ونال على اعجاب اغلب محبي الحيوانات الأليفة الصغار والكبار، ألا وهو قط راغدول من سلسلة القطط ذات الحجم الكبير والجاذبية العالية, وهي من سلالات القطط الهادئة والتي لا تحب شيء سوا اللعب والتواجد في أحضان مالكيها، واذا اعطيت هذه القطط الوقت الكافي والأهتمام المناسب سوف تمنحك حب لا نهائي واخلاص مًتفاني يغنيك عن الكثير من أنواع القطط الأليفة.

للمزيد من التشويق والإثارة ما عليك سوى قراءة المقال لالتعرف على هذا المخلوق الساحر.

ان قطط Ragdoll هي قطط كبيرة تمتاز بالاسترخاء  وشبه طويلة الشعر بعيون زرقاء آسرة. وهي من سلالة القطط المدببة، مما يعني أن لون الجسم أفتح من (الوجه والساقين والذيل والأذنين). ويتم تربية قط راغدول بعناية لإنتاج حيوانات حنونة كبيرة في ثلاثة أنواع، اثنان منها باللون الأبيض وواحد بدون لون أبيض. وغالبًا ما تُعرف قطط راغدوول باسم “القطط الشبيهة بالكلاب” أو “القطط الشبيهة بالجراء”، نظرًا لميلها لملاحقة الناس من حولها، وقابليتها للتعامل معها، ونقصها النسبي في العدوانية تجاه الحيوانات الأليفة الأخرى وولائها الكبير.

تاريخ قطط الراغدول:

تم تهجين قطط راغدول في أوائل الستينيات من القرن الماضي من قبل آن بيكر. مربي حيوانات في ريفرسايد  في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريمية. ويتألف أصل سلالة راغدول بالكامل تقريبًا من القطط التي تتجول بحرية، وهي قطط جديدة نسبياً مقارنة بأنواع القطط الأخرى. حيث ترجع  بدايتها عندما فكر آن بيكر بتهجين قطة ساحرة ذات طبيعة مريحة وصديقة للبيئة والأنسان وبعد عدة اجيال تم تحقيق هذا الهدف وانتشرت بشكل كبير في العالم، رغم أنها في البداية لم تنتشر انتشار واسع فقد تم استيراد فقط قطتين من مربيين الحيوانات الى المملكة المتحدة في عام 1981.

لماذا سميت قطط راغدول بهذا الأسم ” Ragdoll” ؟؟

يتم اختيار معظم سلالات القطط بعناية لإظهار نوع جسم مميز أو نمط فراء فريد. ويُشتق اسم راغدول وهو بالأصل بالانجليزية  “Ragdoll” من ميل هته السلالة من القطط إلى التعرج والاسترخاء عند التقاطهم لأن كلمة rag معناها خرقة وكلمة doll معناها دُمية. فجسمها مرتخي ويعطيك انطباع بالحنان والتملق عند حملها فمن هنا جاءت تسميتها بهذا الاسم.

اقرأ أيضا   قطط راغدول: معرفت كل شيء عن شخصيتها و سلوكها

خصائص وصفات  قطط راغدول:

قط راغدول أليف بعيون زرقاء و فرو جميل
  • طول قطط راغدول يتراوح ما بين 23_28 سم.
  • ان راغدول المثالي هو قطة متوازنة، بدون ميزات متطرفة. وعادةً ما يتصدر الذكور المعدَّلون المقياس عند 15-20 رطلاً؛ الإناث أصغر نسبيًا ويزنن عادة ما بين 10-15 رطلاً عند النضج. وتعتبر قطط راغدول بطيئة النضج، وتصل إلى لون المعطف الكامل عند عامين، والحجم الكامل والوزن عند الرابعة من عمرها.
  • يبلغ متوسط عمر قطط راغدول من 13 _ 18 عام اذا تم الأعتناء بها بشكل جيد.
  • تعتبر قطط راغدول من نوع الحيوانات اللطيفة والحنونة والمؤنسة والجريئة مع الجميع سواء الصغار أو الكبار أو الغرباء أو الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط الأخرى أو الكلاب.  
  • يتميز فرو قطط راغدول بالطول، كما انه يتساقط كثيرا وله عدة ألوان مثل الأبيض مع الاسود والبرتقالي والأزرق والفضي والكريمي والأرجواني والبيج والبني والشوكولاته والليلكي والأحمر.
  • هي قطط هادئة بشكل عام ولها صوت هادئ رقيق يجذب الانتباه ويعطي انطباع جميل لدى سامعيها.
  • أنها قطط سهلة التدريب والترويض وليست عدوانية كما أنها لا تمتلك مهارات الصيد ولديها اخلاص شديد لأصحابها وتُعتبر كسولة بعض الشيء ويمكنه التكيف مع البيئات المختلفة داخل البيت، فالبيئة الخارجية تُعتبر قاسية وغير ملائمة لها.
  • تتراوح أسعار قطط راغدول من 400 دولار إلى 2000 دولار للقطة الواحدة. وهذا يعتمد بشكل أساسي على عمر القطة ونسبه، ومع ذلك تختلف الأسعار من منطقة لأخرى حسب عدة معطيات وما اذا كنت تشتري حقوق تربية أيضا.

أنواع قطط راغدول:

قطط اراغدول أصلي

ان كنت تفكر في تربية واحدة من قطط راغدول  أو مجرد الإعجاب بالسلالة، فربما تساءلت عن عدد الأنواع المختلفة من قطط راغدول الموجودة حاليًا. وفقا لجمعية مربي القطط. وفقا لنادي Ragdoll Fanciers Club ، هناك 5 أنواع من الراغدول وهي: colorpoint ، bicolor ، mitted ،lynx point, tortie point.

أن أكثر ما يجلب الانتباه عند النظر الى قطط راغدول هو عيونها الساحرة الواسعة المشرقة والتي تكون بالسلالة الأصلية لونها أزرق واضح للغاية ولكن قد يكون لدى قطط راغدول المختلطة عيون زرقاء داكنة أو غيون خضراء أو مُذهبة اللون.

الحساسية عند قطط راغدول:

تمامًا مثل البشر، يمكن أن تصاب قطط الراغدول أوالقطط الأخرى بالحساسية الخاصة بهم. وهناك عدد قليل من الفئات الشائعة للحساسية في القطط، مثل الطعام والتغيرات الموسمية والبراغيث والقراد وبيئتهم. ويمكن أن تكون الحساسية البيئية لديهم بسبب أشياء مثل الغبار والعفن وحتى العشب. كما ويمكن أن تسبب لدغات البراغيث تفاعلًا تحسسيًا خفيفًا، مثل الحك المفرط. بينما يمكن التعبير عن الحساسية الغذائية على شكل قيء أو حكة أو إسهال.

اقرأ أيضا   الفرق بين قطط الراغدول والسيامية: ماهي السلالة المناسبة لك؟

إذا كنت تشك في أي نوع من الحساسية لدى قطتك، خفيفة أو شديدة، فمن الجيد عادة مراجعة الطبيب البيطري. وهم بالتالي سيكونون قادرين على تحديد طبيعة التفاعل، بالإضافة إلى أي علاج محتمل وكيفية تجنب ردود الفعل المستقبلية وهكذا تحافظ على سلامة صحتها.

هل قطط راغدول حيوانات ذكية؟

قط راغدول في حديقة المنزل

والاجابة هي نعم، ان قطط راغدول ليست حنونًة جدًا فحسب، ولكنها أيضا ذكية جدًا. وأقوى مجالاتهم هي في التواصل والقدرة على التكيف والقدرة على التدريب. حيث يمكن تدريبهم عادة على عدة ألعاب وعادات مثل جلب الأشياء.

ومع ذلك، لا تعتبر قطط Ragdoll عادةً ذات ذكاء عالٍ في مجالات مثل الصيد والدفاع عن نفسها والبقاء على قيد الحياة. وهذا هو السبب في أن راغدول هي بشكل عام قطط منزلية فقط وبالمقارنة مع انواع اخرى من القطط فهي ربما تأتي لا تأتي في المستويات الخمسة الأولى من الذكاء.

إن قطط راغدول أذكياء جدًا في بعض المجالات وليست ذكية جدًا في مجالات أخرى. فمثلا من الواضح جدًا أنهم يتعلمون أشياء جديدة وأنهم قادرون على التكيف بسرعة حتى في سن الشيخوخة ومع جميع الأشخاص.

أقرء أيضا:

قطط راغدول: معرفت كل شيء عن شخصيتها و سلوكها

قطط الراغدول: 16 حقيقة يجب عليك معرفتها عنها

كيف نحافظ على نظافة قطط الراغدول: طريقة تنظيفها خطوة بخطوة

إيجابيات وسلبيات قطط الراغدول

كيفية العناية الصحيحة بقطط راغدول


خاتمة:

بعد قراءتك لهذه المقالة فقد تكونت لديك فكرة عامة  عن تاريخ وخصائص وصفات وأسعار قطط راغدول أتمنى أن تكون قد أتضحت الصورة لديك بما ان كان يناسبك أن تربي قطط راغدول في بيتك أم لا وبما يتناسب وعملك أو طبيعة حياتك وروتين حياتك اليومي ومدى قابليتك بالاعتناء بها، وأيضا لا ننسى أن هذه القطط الرائعة لها الكثير من الأثار الإيجابية على حياتك فهي اضافة فاخرة وسحرية من الجمال والرقة واللطافة بالإضافة أنها قطط أنيقة وذات ستايل عصري  لمالكيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفرق بين قط الماين كون و قط الراغدول: ماهي السلالة الأفضل لك؟

Previous Post

الفرق بين قط الماين كون و قط الراغدول: ماهي السلالة الأفضل لك؟

Next Post

دليل تغذية قطط راغدول: أنواع الأغذية المفضلة و الأغذية التي يجب عليك تجنبها

دليل تغذية قطط راغدول: أنواع الأغذية المفضلة و الأغذية التي يجب عليك تجنبها