إيجابيات وسلبيات قطط الراغدول

  • By: Kettati
  • Date: أكتوبر 6, 2022
  • Time to read: 1 min.

تعد قطة الراغدول من أكثر السلالات الثمينة والمرغوبة من سلالات القطط، عيونها الزرقاء الجميلة تأسر كل من يربيها، كما أنها تتمتع بشخصية اجتماعية مرحة وحلوة، ويتراوح وزنها من 4 إلى 7 كيلوجرام وفقاً للجنس المختار، وعلى الرغم من المزايا التي يتمتع بها هذا النوع من القطط، إلا أن تربيته والحصول عليه لها جملة من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها، فما هي إيجابيات وسلبيات الحصول على قط ال Ragdoll.

قط ال Ragdoll:

تعتبر قطط الراغدول من القطط العائلية بامتياز، إذ تعيش وسط البيئات العائلية دون أي مشاكل، كما أنها تستمتع بالتواجد حول الآخرين، وهذا بخلاف الكثير من القطط الأخرى التي تفضل الهروب والاختباء عند قدوم الزوار، ولعل أكثر ما تشتهر به هذه القطط هو معطفها الحريري الناعم، ونمط الفرو الخاص بها. وأما فيما يتعلق بنشأة تلك السلالة من القطط، فقد نشأت حين قامت امرأة تدعى “آن بيكر” بتربية القطط الضالة مع القطط التي كانت تربيها بالفعل، ما جعل الامتزاج بينهم ينتج سلالة ال Ragdolls.

إيجابيات وسلبيات قط الراغدول:

كغيرها من القطط، تتمتع قطط الراغدول بالعديد من الإيجابيات، كما أن لها جملة من السلبيات؛ ولهذا لا بد لمربي القطط أن يتعرفوا على ما يمتاز به هذا النوع؛ حتى يتمكنوا من اختيار القط المناسب، وفيما يلي سنذكر إيجابياتها وسلبياتها.

إيجابيات قط الراغدول:

إيجابيات قط الراغدول
  • الشخصية:

تعتبر شخصية قط الراغدول شخصية فريدة، إذ تمتاز تلك القطط بالإخلاص والحنان لأسرها، كما أنها تصاحب من يمتلكها، وتهتم به، ولعل الأبرز في شخصيتها أنها ليست متطلبة، كما أنها أليفة وغير مزعجة، وآمنة للأطفال؛ إذ لا تمدد مخالبها عند اللعب، كما أنها تستمتع باللعب كوسيلة للترفيه.

  • مزاجها جيد:

حيث تتمتع تلك القطط بمزاج جيد ومريح، إذ تستمتع بالتكاسل، والجلوس في حضن مربيها، والاستلقاء بجانبه أثناء النوم، كما أنها تستمتع بالتسكع عند وجود الزوار أو الأصدقاء، وتنسجم عند وجود القطط الأخرى، بالإضافة إلى كونها صبورة وهادئة عند اللعب مع الأطفال.

  • الذكاء:
اقرأ أيضا   الفرق بين القط الراغدول و القط الشيرازى: أيهما الأفضل

تشتهر سلالة ال Ragdolls بكونها ذكية للغاية، وعلى الرغم من أن أغلب القطط تمتاز بالذكاء، إلا أن هذا النوع من القطط يتمتع بقدرٍ عالٍ من الذكاء، فنرى الكثير من تلك القطط من يكون قادراً على القيام ببعض الحيل، والجلوس، والاستلقاء، والتدحرج، كما أنها قابلة للتعلم عن طريق التعزيز الإيجابي.

  • قطط غير متطلبة (احتياجاتها بسيطة):

تعتبر قطط الراغدول قطط غير متطلبة، فعلى سبيل المثال تحتاج إلى التنظيف من مرة إلى مرتين في الأسبوع، وذلك باستخدام مشط فولاذي عالي الجودة؛ للحفاظ على الفرو من التشابك، والتخلص من الشعر الفضفاض، وبخلاف ذلك، فإنها لا تحتاج إلا إلى الاهتمام والرعاية.

2. سلبيات قط الراغدول:

سلبيات قط الراغدول
  • لا ينبغي لهم الذهاب للخارج:

على الرغم من أن بعض القطط يمكن لها الخروج والاستمتاع بالهواء النقي، وتسلق الأشجار ومطاردة الحشرات، إلا أن سلالة ال Ragdoll تميل إلى التحديق من النافذة، كما أنه لا ينبغي لهم الخروج من المنزل؛ وذلك لأن هذه القطط بخلاف القطط الأخرى لا تمتلك روح قتالية، ما يجعلهم عرضة للشجار مع القطط الأخرى، كما أن الخروج يجعلهم عرضة للإصابة بمرض طفيلي أو دودة وغيره.

  • أنها مكلفة:

على الرغم من أن قطط الراغدول غير متطلبة، إلا أنه لا بد من حساب تكلفة اقتناء تلك القطط قبل كل شيء، كما أن هناك تناقض في أسعار تلك القطط في مختلف الأسواق، بالإضافة إلى ذلك لا بد من حساب تكلفة الإنفاق على القط.

  • أنها عرضة لبعض المشكلات الصحية:

في العادة تكون تلك القطط صحية جداً، بالإضافة إلى أنها تعيش حياة طويلة إن تم الاعتناء بها بشكل صحيح، ولكن تتعرض سلالة الراغدول كغيرها من السلالات إلى مشكلات صحية، منها:

اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM):

اقرأ أيضا   الفرق بين قطط الراغدول والسيامية: ماهي السلالة المناسبة لك؟

حيث يحدث هذا المرض عندما تصبح عضلة القلب سميكة؛ نتيجة للغدة الدرقية التي تعاني من فرط النشاط الشديد، وهذا من أشهر الأمراض التي تصيب هذه السلالة.

الجلطات الدموية:

إذ يمكن أن تصاب بجلطات دموية تشل الساقين الخلفيتين والذيل.

التهاب الصفاق المعدي (EIP):

ويعرف أحياناً بفيروس كورونا، ولعل معظم القطط تحمل هذا المرض، إلا أن الفيروس يمكن أن يكون خاملاً، ولا يشكل تهديداً للقط، إلا أنه يجب الحذر إن حدثت بعض الطفرات الصحية.

أمراض المسالك البولية السفلي (FLUTD):

مثل حصوات المثانة، والتهاب المسالك البولية، والانسدادات، وتحتاج تلك الأمراض إلى علاج فوري؛ لأنها سريعة التدهور، ومن الممكن أن تودي بحياة القط.

مرض الكلى المتعدد الكيسات:

ويكون نتاج جين معيب في الحمض النووي لقط ال Ragdoll، حيث يكون لدى القطط المصابة خراج في الكلى وفي الكبد في بعض الحالات، وبمرور الوقت يمكن أن تكبر وتدمر الكبد.

  • أنها لسيت هيبوالرجينيك (HYPOALLERGENIC):

إن بروتين (Fel d 1) هو ما يجعل بعض الناس لديهم حساسية من القطط، وللأسف فإن قطط الراغدول ليست هيبوالرجينيك، ولهذا فإنها ليست مناسبة للأسر التي يعاني أحد أفرادها من حساسية من القطط.

الخاتمة:

كما ذكرنا، تتميز قطط الراغدول بالعديد من الإيجابيات التي تجعلها خياراً مناسباً للتربية، خاصة شخصيتها الاجتماعية المرحة، وقدرتها على التكيف مع البيئات العائلية المختلفة، وكونها غير متطلبة، وتمتعها بقدر عال من الذكاء، إلا أنه على النقيض لديها العديد من المساوئ، ولعل أهمها أنها ليست مناسبة لمن يعاني من حساسية القطط، ولهذا يجب الانتباه لتلك الأمور قبل اقتناء القط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف نحافظ على نظافة قطط الراغدول: طريقة تنظيفها خطوة بخطوة

Previous Post

كيف نحافظ على نظافة قطط الراغدول: طريقة تنظيفها خطوة بخطوة

Next Post

الفرق بين قط الماين كون و قط الراغدول: ماهي السلالة الأفضل لك؟

الفرق بين قط الماين كون و قط الراغدول: ماهي السلالة الأفضل لك؟