القط السيامي: أصله, مميزاته, صفاته, أنواعه و دليل الاعتناء به

  • By: Kettati
  • Date: نوفمبر 8, 2022
  • Time to read: 1 min.

يعد السيامي أحد أقدم القطط وأكثرها شهرة في العالم، وينحدر من تايلاند في القرن الرابع عشر، حيث كان من الحيوانات الأليفة المفضلة من قبل عائلة سيام الملكية (تايلاند حاليًا).

القطة السيامية(Siamense) هي قطّة ذكية، وحنونة، وذات مظهر وسيم وشخصية اجتماعية، تشتهر هذه القطط بكونها “شبيهة الكلاب” لتعلقها الشديد بالبشر، ورغبتها المستمرة في التواصل معهم.

ما هو القط السيامي؟

قط سيامي بعون زرقاء جميلة

يعتبر القط السيامي واحد من أشهر سلالات القطط الآسيوية المعروفة، إذ يُعد واحدً من عدة أنواع من القطط التي تستوطن تايلاند.

انتشر القط السيامي الأصلي في أوروبا وأمريكا الشمالية في القرن التاسع عشر، وأصبح أكثر السلالات شعبية في تلك المناطق منذ ذلك الحين.

تمتاز القطط السيامية بعيونها الزرقاء، اللوزية الشكل، ورأسها ذو الشكل المثلث، وآذانها الكبيرة.

جسم السيامي عادةً ما يكون ممدود ونحيل وعضلي، ويحتوي على أشكال مختلفة مما يعرف بـ تلوين النقاط وهو مصطلح يشير إلى اختلاف لون فراء الحيوان حيث يكون جسمه ذو لون فاتح وأطرافه ذو لون أغمق نسبيًا، أي الوجه والأذنين والقدمين والذيل وكيس الصفن (عند الذكور).

القطط السيامية تعيش عمومًا 15 عامًا على الأقل، ولكن يمكنها العيش لمدة 20 عامًا أو ما يقارب من ذلك.

البعض الآخر من أنواع هذه القطط مثل البورمية والفارسية (يشار إليها باسم سيامي طويل الشعر)، والتي تصادف أنها سلالات قطط طويلة الشعر، تعيش حياة طويلة أيضًا.

أصل وتاريخ القط السيامي

القطط السيامية هي سلالة قديمة جدًا، نشأت في تايلاند، أو ما تسمى تاريخيًا “سيام”، وبشكل أكثر تحديدًا، يُعتقد أنهم نشأوا من مملكة أيوثايا (13511767)، وهي مملكة كانت تشغل جزء من جنوب شرق آسيا، ما يُعرف بتايلاند حاليًا.

يمكن رؤية الصور التي تظهر السيامي في وثائق Tamra Maew التاريخية، أو “قصائد كتاب القط” الذي يعود تاريخه إلى فترة مملكة أيوثايا، ووفقًا للأسطورة، جمع ملك بورمي القطط السيامية ككنوز حرب وأعادها معه إلى بورما، معتقدًا أن لديهم القدرة على جلب الحظ السعيد، ومن هنا ظهرت هذه السلالة.

أصول هذه السلالة الدقيقة لا تزال غامضة، لذا فمن الممكن أن تكون القطط السيامية كانت موجودة قبل فترة أيوثايا، لكن ما نعرفه على وجه اليقين هو أن أسلاف السيامي هم من سلالة Wichien Maat، والمعروفة أيضًا باسم القط التايلاندي. 

في العصور القديمة، كانت القطط السيامية تحظى بالتبجيل من قبل العائلة المالكة التايلاندية، نظرًا لكونهم حراسًا للروح، فقد قيل إنه دورهم الأساسي كان حراسة القصور والمعابد، وكان أفراد العائلة المالكة هم الوحيدون المسموح لهم بالاحتفاظ بها.

على الرغم من أن التواريخ الدقيقة لدخول السيامي إلى أوروبا وأمريكا غير معروفة، إلا أن أواخر القرن التاسع عشر يُمثل الوقت التقريبي الذي بدأ فيه السلالة في الوصول إلى الخارج وأصبحت منتشرة في بلدان أخرى غير تايلاند. 

يُسجل التاريخ أنه تم إرسال أول قط سيامية كهدية رسميًا إلى الولايات المتحدة في عام 1878، وهي هدية من القنصل الأمريكي في بانكوك.

بعد بضع سنوات، تحديدًا في عام 1884، تم استيراد زوج من القطط السيامية إلى بريطانيا كهدية من القنصل العام البريطاني في بانكوك، إلى شقيقته في بريطانيا ليليان جين جولد، وأصبحت جولد فيما بعد مسؤولة عن تشكيل نادي القط السيامي في بداية القرن العشرين.

شهد القرن العشرين تطور السياميين الحديثين الذين يمكن القول إن ملامحهم أكثر لفتًا للانتباه من تلك الملامح المعتادة الخاصة بالسيامي التقليدي. 

قديمًا كانت تُعرف القطط السيامية التقليدية بإسم “رؤوس التفاح” نظرًا لشكل رأسها ومظهرها المُستدير عمومًا، على النقيض من ذلك، تم تربية السيامي الحديثة بشكل انتقائي بحيث يكون لها رأس على شكل مثلث، وآذان أكبر، ومدببة أكثر، وجسم أكثر رشاقة.

ما الذي يميز القطط السيامية؟

تشتهر القطط السيامية بشخصيتها الفريدة كما تشتهر بمظهرها، إنهم من بين أعلى القطط صوتًا، حيث يستمتعون بالمواء المُستمر الذي قد يشابه المحادثات الطويلة مع أصحابهم من البشر. 

إنهم محبون ومخلصون ويستمتعون بالرفقة البشرية، مما يجعلهم حيوانات أليفة ممتازة.

صفات شخصية القط السيامي

القطط السيامية قطط حنونة وذكية للغاية، وتشتهر بطبيعتها الاجتماعية، تتميز هذه القطط بأن صوتها عميق وعالي وتستمع دائمًا بـ “الدردشة” مع أصحابها، لذلك فهم غالبًا ما يوصفون بأنهم مثل الكلاب في حبهم للعب والصحبة.

القطط السيامية قطط رياضية وتحتاج إلى الكثير من الألعاب والكثير أيضًا من وقت اللعب لإبقاء أجسامهم وعقولهم مشغولة. 

لا تترك قطك السيامية بمفرده بلا شيء ليلعب به أبدًا، وإلا سيجد طرقًا أخرى للعب وإحداث الفوضى في المنزل، وستندم طويلًا على ذلك.

القطط السيامية تُعاني أحيانًا من الاكتئاب أو قلق الانفصال إذا تم تركها بمفردها لفترات طويلة من الزمن، بسبب رغبتها في أن تكون بالقرب من أشخاص أو قطط أخرى، ولهذا السبب غالبًا يُفضل أن يتم شراء القطط السيامية في أزواج حتى تتجنب شعورها بالوحدة والاكتئاب.

تحب هذه القطط المُسلية أن تكون مركز الاهتمام، فهي لا تكون في أفضل حالاتها عندما تُترك بمفردها أو تبعد عن أصحابها، ولذلك لا ننصحك باقتناء قط سيامي آخر إذا كنت تقضي معظم يومك في العمل أو المدرسة.

المظهر الخارجي للقط السيامي

قط سيامي في حقل

اللون والشكل: تتميز القطط السيامي بألوان ونقوش فراء مميزة، على الرغم من عدم وجود نمط أو لون واحد مشترك بينها. 

اقرأ أيضا   حقائق عن القط السيامي: 23 حقيقة ستفيدك بك تأكيد

الفراء: عادةً ما يكون لبعض أنواع السيامي فراء بيضاء كريمية مع بقع داكنة أو “نقاط” على الوجه، والأذنين، والذيل، والقدمين.

فراء السيامي قصير و ملتصق في جسدها، يكمن جمال القطط السيامية في مظهر جسدها النحيف وعيونها الزرقاء والاختلاف بين لون الجسم الفاتح واللون الداكن للأطراف، يسمى هذا التباين بظاهرة تلوين النقاط.

على الرغم من أن العديد من القطط السيامية ذات لون فضي رمادي مع عيون زرقاء، إلا أن فراء هذه القطط الجميلة يمكن أن يكون برتقالي وبني و أبيض وحتى أرجواني.

لون الأعين: داخل سلالة السيامى، هناك اختلافات في لون العين، على سبيل المثال، يمكن أن تكون عيون Seal Point Siamese بلون أزرق غامق بينما عيون Lilac Point Siamese عادة ما تكون شاحبة، وذات ظلال رمادية من اللون الأزرق.

الجسم: القطط السيامية لها هيكل نحيف وطويل مع أجسام عضلية قوية، أطرافه الطويلة الرفيعة وذيله، إلى جانب نمط تلوين النقاط، تجعله سهل في التعرف عليه على الفور. 

المشاكل الصحية والأمراض التي قد يُصاب بها القط السيامي

مرض السمنة: مثل أي سلالة قطط أخرى، القطط السيامية معرضة للعديد من المشكلات الصحية، يمكن أن تصاب القطط السيامية بالسمنة، مما قد يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية بها مثل التهاب المفاصل.

أمراض الأسنان: أيضًا قد يصاب السيامي بأمراض مختلفة في الأسنان والتي قد تتضمن عدوى في اللثة، أو التهاب في جذور الأسنان، وتزداد احتمالية هذه الأمراض في حالة عدم الالتزام بالغسيل اليومي، أو الأسبوعي لأسنان القط.

أمراض القلب: السيامي معرض كذلك للإصابة بمرض مزمن يسمى اعتلال عضلة القلب التضخمي، والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

كذلك هذه القطط معرضة أن تّرث العديد من الأمراض الوراثية مثل: 

  • الربو.
  • الزرق.
  • الأورام الخبيثة في الغدد الثديية.
  • أورام الخلايا الدهنية.
  • استسقاء الرأس. 

القطط السيامية معرضة أيضًا للإصابة بخلل النسيج الوركي، والحوّل، وأمراض القلب.

أمراض العيون: قد تصاب هذه السلالة كذلك ببعض من مشكلات العين، لكن يجب الانتباه إلى أن العديد من القطط السيامية لها عيون متقاطعة، وهذا يعتبر طبيعي في هذه السلالة ولا يتطلب أي علاج. 

أمراض وراثية: قد يرث بعض السيامي أيضًا حالة تسمى ضمور الشبكية الوراثي، والتي قد تتسبب في فقدان البصر تدريجيًا، ولا يوجد علاج حتى الآن لهذه الحالة.

دليلك الكامل للاعتناء بالقطط السيامية

قط سيامي جميل و ودود

القطط السيامية من أسهل القطط في الاعتناء بها، ولا يتطلب الأمر الكثير من الخطوات المعقدة لتضمن نظافة وصحة قطتك.

الاعتناء بفراء القطط السيامية

أحد الأشياء الرائعة في هذه السلالة هو سهولة الاعتناء بها، يمكن الاعتناء بفرائها القصير والناعم بسهولة من خلال تمشيطه أسبوعيا لإزالة الشعر الميت وتنظيم إفراز زيوت الجلد الطبيعية.

الاعتناء بأسنان القطط السيامية

ينصح دائما بتنظيف أسنان القطط السيامية بالفرشاة بصورة يومية للوقاية من أمراض اللثة المختلفة.

إذا كان جدولك يومك المزدحم لا يسمح لك بتنظيف أسنان قطك بصورة يومية، فاحرص على التنظيف الأسبوعي بالفرشاة على أقل تقدير.

الاعتناء بتغذية القطط السيامية

تظهر زيادة الوزن بسرعة على هذه القطط، ذلك نظرًا لأن لديها أجسام طويلة ونحيلة.

الإفراط في تناول الطعام يوم واحد، قد يظهر انتفاخ واضح في معدة وبطن قطتك السيامية، لذلك يجب التحكم في تغذيتهم بعناية.

احرص على أن تتبع قططك السيامية نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين، يوصي معظم الأطباء البيطريين بتغذية القطط السيامية بالأطعمة الخالية من الحبوب والغنية بالبروتين لأنها تدعم أسلوب حياتهم النشط وتساعد على زيادة كتلة العضلات.

تشتهر القطط السيامية بكونها غير مستقرة بشأن طعامها وتفضل الجوع بدلاً من تناول شيء لا تحبه، لذلك، قد تحتاج إلى تجربة مجموعة متنوعة من الأطعمة في البداية للعثور على واحدة تحبها قطتك حقًا. 

قد تتوقف قطتك عن تناول الطعام تمامًا، فقدان الشهية هذا هو أحد المؤشرات الرئيسية على وجود مرض ما، لذا انتبه إذا توقفت قطتك فجأة عن الأكل.

قد يكون هناك عدد من الحالات المختلفة المسؤولة عن هذا التوقف، بما في ذلك العدوى البكتيرية في المعدة والفشل الكلوي، والتهاب البنكرياس، والمشاكل المعوية، والسرطان.

الاعتناء بسلوك القطط السيامية

واظب على إعطاء قطتك السيامية الكثير من الاهتمام، اسمح لها دائمًا بالجلوس معك على الأريكة أثناء قيامك بالأنشطة مختلفة مثل القراءة ومشاهدة التلفزيون. 

خصص وقتًا كل يوم للعب مع قطتك حتى تظل نشيطة وسعيدة.

تفضل بعض القطط السيامية النوم في أسرّة أصحابها، وهذا سلوك يدل على ارتباطها الشديد بك، فشجعها عليه.

الأنواع المختلفة للقطط السيامية

قط سيامي منزلي

داخل العائلة السيامية، هناك مجموعتان مختلفتان: 

  • قطط سيامية تقليدية.
  • قطط سيامية حديثة.

القطط السيامية التقليدية

تنقسم القطط السيامية التقليدية إلى ثلاثة أنواع:

  1. السيامية ذو الرأس الشبيه بالتفاح “Apple Head“.
  2. السيامية الكلاسيكية “Classic“.
  3. السيامية ذات الطراز القديم “Old Style“.

السيامية ذو الرأس الشبيه بالتفاح Apple Head

حصلت هذه القطط على اسمهم من رأسهم الذي يكون على شكل تفاحة، هم النسخة الأكثر هدوءًا من القطط السيامية.

مثل الأنواع السيامية الأخرى، يحتوي هذا النوع على نقاط سوداء بنية داكنة في أطرافه، أيضًا لديهم عظام كبيرة وقد يصل وزنهم إلى 9 كيلو جرامات.

اقرأ أيضا   الفرق بين القط السيامي وسلالات القطط الأخرى

السيامية الكلاسيكية Classic

تشتهر القطط السيامية الكلاسيكية بأجسامها الرياضية الرشيقة، كما أن لها ذيول طويلة، وهي سمة مميزة لها.

على الرغم من أن لديهم سمات مماثلة للقطط التقليدية الأخرى، إلا أنهم مختلفون في الشكل الخارجي، وتشمل أهم صفاتهم اللافتة للنظر رأسًا دائريًا ونقاطًا داكنة في الأطراف وجسمًا أملسًا.

السيامية ذات الطراز القديم Old Style

كانت القطط السيامية ذات الطراز القديم شائعة في الخمسينيات والستينيات، لديهم أجسام متوسطة الحجم، وهم يعتبروا مزيج من القطط السيامية الوتدية الحديثة والـ Apple head.

هذه القطط لها أنف لوزية وأذنان عريضتان، بالإضافة إلى ذلك، القطط السيامية ذات الطراز القديم لها وجوه أطول من الأنواع الأخرى.

القطط السيامية ذات الطراز القديم لها جسم متوسط ​​الحجم ليس كبيرًا مثل ذو الرأس الشبيه بالتفاح.

القطط السيامية الحديثة

القطط السيامية الحديثة أطول وأكثر رشاقة من نظيراتها التقليدية، وكذلك لها مظهر مختلف عنهم، على سبيل المثال، لديهم ألوان أكثر مما تتوقعه من قطة سيامية تقليدية، لكن مع ذلك، لا يزالون يحتفظون ببعض سمات القطة السيامية الأساسية.

تنقسم القطط السيامية الحديثة إلى نوعين أساسيين:

  1. قطط سيامية فاتحة اللون، وتنقسم هذه إلى ثلاث فئات فرعية هي:
  • قطط ذات نقطة أرجوانية “Lilac Point“.
  • قطط ذات نقطة شبيهه بالشوكولاتة “Chocolate Point“.
  • قطط ذات نقطة كريمية “Cream Point“.
  1. قطط سيامية داكنة اللون، وتنقسم هذه أيضًا إلى ثلاث فئات فرعية هي:
  • قطط ذات نقطة حمراء “Red Point“.
  • قطط ذات نقطة شبيهه بالختم “Seal Point“.
  • قطط ذات نقطة زرقاء “Blue Point“.

القطط السيامية فاتحة اللون

تشمل الأنواع التالية:

قطط ذات نقطة أرجوانية “Lilac Point”

تتميز هذه القطط بألوان أرجوانية في فرائها، ولديها درجات أقل من البني والأزرق.

تم اكتشاف القطط لأول مرة في الستينيات، وهي تعتبر مزيج من القطط ذات النقطة شبيهه بالشوكولاتة مهجنة مع القطط ذات النقطة الزرقاء.

قطط ذات نقطة شبيه بالشوكولاتة “Chocolate Point”

هذه القطط لديها فراء ذو ظل بني فاتح، لذا فهي تنتمي إلى القطط السيامية فاتحة اللون وليست الداكنة.

قطط ذات نقطة كريمية “Cream Point”

القطط ذات النقطة الكريمية لها أجسام ناعمة ذات لون أبيض وهي أفتح لونًا من أنواع السيامية الأخرى، ولكن قد يغمق لونها خاصة مع تقدمهم في السن، هم عبارة عن تهجين بين Red Point Siamese، وسلالة أخرى تسمى Abyssinian Felines.

القطط السيامية داكنة اللون

مثل نظرائهم ذات الألوان الفاتحة، تحتوي القطط السيامية ذات الألوان الداكنة على العديد من الفئات الفرعية مثل:

قطط ذات نقطة حمراء “Red Point”

على الرغم من ندرتها، إلا أن هذه القطط هي سلالة جميلة بظلال برتقالية وقرمزية في فرائها. 

لديها لمسة من النقاط البرتقالية أو الحمراء على ذيولهم، ووجوههم، وأرجلهم، وآذانهم، وكفوفهم أيضًا.

قطط ذات نقطة تشبه الختم “Seal Point”

حصل هذا النوع على اسمه من الختم لوجود لون في فرائه يشبه لون الختم، لون الفراء هذه السلالة أغمق من القطط ذات النقطة الشبيه بالشوكولاتة، بالإضافة إلى ذلك، لديهم مجموعة من الألوان تتراوح من البني الداكن إلى الأسود.

قطط ذات نقطة زرقاء “Blue Point”

النقاط الزرقاء لها لون بني غامق مع لمحة من اللون الأزرق، يعكس اللون الأزرق في الفراء العيون الزرقاء المميزة لهذه القطط.

ستلاحظ أيضًا درجات رمادية زرقاء على وجوههم، وآذانهم، وكفوفهم، وأقدامهم، كذلك لديهم فراء أبيض يميل إلى الأزرق.

السلالات المهجنة من القط السيامي

قط سيامي في المنزل

توجد أنواع متنوعة من سلالات القطط الناتجة عن تهجين القطط السيامية مثل:

قطة البنغال Bengal cat

تم إنشاء هذه السلالة من القطط الهجينة عن طريق تزاوج قط ليوبارد آسيوي وقط سيامي معًا.

قطة بيرمان Birman

بعد نفوق جميع أفراد هذه السلالة تقريبًا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، أعاد المربون الفرنسيون بناء السلالة من خلال التهجين مع سلالات أخرى مختلفة، بما في ذلك السيامى، يمكنك ملاحظة هذا في قطط بيرمان الحديثة حيث أنها ورثت أنماط معطفها المدببة من السيامي.

قطة هافانا براون Havana Brown 

نتجت هذه القطة نتيجة تزاوج قط سيامي من ذوات النقطة الشبيه بالشوكولاتة بقطة سوداء.

قطة الهيمالايا Himalayan

سلالة من سلالات القطط طويلة الشعر، وهي نتجت في الأصل من تهجين القطط السيامية مع القطط الطويلة ذات الشعر الطويل المدببة لإدخال ألوان الشوكولاتة والأرجواني التي تميز بها القطط السيامية للأنواع الأخرى من القطط.

قط تونكينيزي Tonkinese

ينتج هذا القط في الأصل عند التهجين بين القط السيامي والقط البورمي، يمكن أن ينتج هذا التزاوج قططًا بنمط بني داكن بورمي، أو نمط سيامي مدبب.

أقرء أيضا:

هل القط السيامي هو القط المناسب لك؟

مميزات وعيوب القطط السيامية

الفرق بين القط السيامي وسلالات القطط الأخرى

الخلاصة

القط السيامي هو أحد سلالات القطط الآسيوية الأكثر شعبية وهو مستوطن في تايلاند.

تشتهر هذه القطط بشخصيتها القوية تقريبًا كما هي مشهورة بمظهرها الأنيق، هم من ضمن سلالات القطط ذات الصوت العالي، ويستمتعون بالمواء المستمر.

إنهم محبون ومخلصون ويتمتعون برفقة الإنسان، مما يجعلهم حيوانات أليفة ممتازة.

تعتبر القطط السيامية من أسهل الأنواع في العناية بها، ولا تتطلب العديد من الخطوات المعقدة للحفاظ عليها صحية ونظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفرق بين القط الراغدول و القط الشيرازى: أيهما الأفضل

Previous Post

الفرق بين القط الراغدول و القط الشيرازى: أيهما الأفضل

Next Post

مميزات وعيوب القطط السيامية

مميزات وعيوب القطط السيامية