كيفية العناية الصحيحة بقطط راغدول

  • By: Kettati
  • Date: أكتوبر 6, 2022
  • Time to read: 1 min.

     قطط راغدول الجميلة ذات المظهر الجذاب الذي يُرغم اغلب الناس على الوقوع في حبهم، تُعتبر حيوانات أليفة عائلية ممتازة لأنها تُحب أن تكون حول الناس فهي أكثر حنانًا من القطط العادية فعندما تفكر أيضًا في تلك العيون الزرقاء الكبيرة العميقة والمتوهجة والطبيعة الحنونة اللطيفة، والشعر الحريري، فلا عجب أن تكون خيارك الأول.

اذا، ان كنت تفكر باقتناء قطط راغدول فيجب عليك الاعتناء بها جيدا لكي تبقى صحية جميلة وتضيف البهجة الى حياتك، و فيما يلي دليل مُبسط حول الاعتناء الجيد بقطط راغدول

اللقاحات الطبية لقطط راغدول

قطط راغدول فضية اللون

تعتبر لقاحات القطط أمرًا حيويًا للمساعدة في حمايتهم من الأمراض الشائعة وللمساعدة في الحفاظ على صحتهم. وهي ضرورية إذا كنت ترغب في السفر إلى الخارج مع قطتك حيث أنها شرط أساسي للصعود الى الطائرة في اغلب دول العالم مما يعطيك الحق قانونياً باصطحابها معك في حال سفرك لأي مكان.

يمكن تقسيم لقاحات قطط راغدول إلى نوعين مختلفين: لقاحات أساسية وغير أساسية، ويوصى باستخدام اللقاحات الأساسية لجميع القطط، ويتم إعطاء اللقاحات غير الأساسية اعتمادًا على المخاطر التي تتعرض لها القطط الفردية والبيئة المحيطة والحالة الصحية لكل قط. لذلك ناقش مع طبيبك البيطري اللقاحات الأنسب لقطتك.

الحفاظ على الغذاء الجيد لقطط راغدول

من أولويات الحفاظ على القطط هو الغذاء السليم والجيد وبما أن قطط راغدول أكبر بالحجم من القطط العادية فهي بحاجة لنظام غذائي مناسب لها.

هنالك عدة نقاط أساسية يجب الحفاظ عليها فيما يخص إطعام قطط راغدول :

  • احرص ان يكون غذاء قطتك متوازنا عن طريق خلط الطعام الرطب والجاف معًا بالكمية المطلوبة.
  • ضع غذاء قطتك من ضمن روتين صباحك اليومي، فمن المفضل ان تحصل قطتك على غذئها مبكرا. قدر الإمكان وبهذا تضمن انك اطعمتها لأنه من الممكن أن تنسى طعام قطتك بعد انشغالك بأعمال يومك.
  • لا تنس التحقق من القيمة الغذائية للطعام الذي تشتريه من أي متجر للحيوانات الأليفة. فيجب أن يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الكربوهيدرات وسعرات حرارية متوسطة.
  • لا تفرط في تناول راغدول للطعام لأنها ستؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يؤدي تزويدهم بأغذية رديئة الجودة إلى مرضهم أو أن يكون عائقاً أمام نموهم أو فقدان الوزن وسوء التغذية أو التسمم.
  • اتبع النظام الغذائي الخاص بقطتك وقم بتغييره وفقًا لنصيحة الطبيب البيطري، وإذا اقترح الطبيب البيطري تناول بعض مكملات الفيتامينات والمعادن لقطتك بسبب بعض الأمراض، فاتبع التعليمات.

جلسات اللعب والتمارين الرياضية

لعبة للقطط

مثلما يحب الأطفال اللعب، فإن قطط راغدول كذلك حيث يعد اللعب والتمارين الرياضية أمرًا مهمًا أيضًا لكي تتمتع القطة بصحة جيدة ونمو سليم فمن المعروف أنها واحدة من أكثر السلالات المرحة في العالم.

اقرأ أيضا   دليل تغذية قطط راغدول: أنواع الأغذية المفضلة و الأغذية التي يجب عليك تجنبها

ان قلة النشاط البدني تجعل قطط راغدول كسولة وتزيد السمنة لديهم وستجعلهم نشيطين في الليل وسوف يموؤون مما سيزعجك أنت وجيرانك أيضًا. بالمقابل فقد تؤدي الأنشطة البدنية مثل اللعب والتمارين الرياضية إلى خفض مستوى التوتر والقلق لدى هذه القطط وتزيد قوة ترابطك مع قطتك وتمنحها ليل هادئ ونوم عميق.

هنالك أنواع مختلفة من الألعاب المناسبة مثل:

النظافة

قفص القطط

نظافة قطط راغدول يبعد عنها الجراثيم وبالتالي يقلل من فرص الاصابة بالأمراض فلذلك احرص على تنظيف القطة بشكل مستمر بما يضمن الجسم والأسنان والأذن وحتى الأدوات التي تستخدمها القطة.

  • نظافة الأذن : ربما تعد حاسة السمع من أهم مميزات القطط بشكل عام وبالتالي الاهتمام بنظافة آذان قطط راغدول اسبوعيا أمرا ضروريا وبالطبع كن كذراً لكي لا تؤذيها. لذلك استخدم قطعة قماش نظيفة ومبللة لإزالة الاوساخ العالقة. 
  • نظافة الأسنان: يجب أن يكون تنظيف الأسنان من أولوياتك لأن قطط راغدول قد تعاني من بعض مشاكل الأسنان. وقد يكون لديهم ألم في لثتهم بسبب عدم تنظيف الأسنان، والأفضل ان تحصل على نصيحة الطبيب البيطري حول عدد المرات التي يجب عليك تنظيف أسنان قطتك في اليوم.

 استثمر في فرش الأسنان ذات الشعيرات الناعمة ومعجون الأسنان البيطري لنظافة وصحة أسنان قطتك. ولا تستخدم معجون الأسنان أو الفرشاة التي تستخدمها لتنظيف أسنانك لأن هذا المعجون يمكن أن يضر بمعدة القطط بسبب المواد الكيميائية الموجودة فيه.

  • نظافة الجسم: دلل قطتك بالحمام الدافئ لكي تتخلص من الجراثيم والأوساخ العالقة رغم أنها حيوانات أليفة ونظيفة بطبعها ولا تحتاج الى مرات استحمام كثيرة والأفضل أن تبقيها بعيدة عن مصادر الأوساخ.
  • نظافة أدواتها: احرص على تنظيف أدوات القطة التي تأكل بها وتستحم بها وأيضا حافظ على نظافة المنزل بعد أكلها مرة أو مرتين على الأقل في اليوم لكي يبقى المنزل نظيف وبالتالي لا أحد يتذمر من افراد المنزل وبالتالي يؤذيها وبذلك تحظى قطط Ragdoll بصحة جيدة سليمة وحب الجميع.
  • جلسات العناية مهمة: اعمل على تنظيف قطط راغ دول بانتظام واجعل لها روتين عناية مثل  قص وتهيأة شكلها مرة بالاسبوع لأن لها فرو طويل يصبح من السيء تركة ينمو ويتساقط في ارجاء المنزل. فإذا تركت بدون عناية تتولى القطط عناية نفسها بنفسها عن طريق نتف فروها ومن الممكن أن يبقى الفرو بأسنانها وينزل لمعدتها ويتسبب بسوء الهضم لديهم.
  • الماء النظيف: وفر لقطط راغدول المياه النظيفة باستمرار للحفاظ على ترطيبهم وزودهم بوعاء نظيف لمياه الشرب سواء بالليل أو بالنهاء وقم بتغيير الماء عدة مرات باليوم وأيضا نظف الوعاء نفسة باستمرار.
اقرأ أيضا   الفرق بين قط راغدول وقط بيرمان: أيهما الأفضل لك

اترك قطط راغدول لوحدها لبعض الوقت

على الرغم من أن القطط المنزلية تشعر بالوحدة لأنها طورت الحاجة إلى الرفقة وقضاء وقت كثير معك وخاصة قطط راغدول المؤنسة للغاية فهمي تحب فعل أي شيء يتضمن التواجد مع بشرها، لكن تذكر أن أسلافهم كانوا عبارة عن حيوانات منعزلة. ولذلك، فأن من طبيعة القطط أن تستمتع أيضًا ببعض الوقت لنفسها! ناهيك عن أن إعطاء مساحة لقطتك يمكن أن يقوي علاقتك بها لأنه يزيد من ثقتهم ويساعدهم على تقدير وقتك معًا عندما تكون في المنزل. ببساطة ، ان الأمر كله يتعلق بتحقيق التوازن بين الوقت الفردي والوقت معًا!

إبقائها في داخل المنزل

كما سَمعت فأن قطط راغدول تسمى القطط المنزلية فهي رقيقة جدا ويثقون في أي شخص بسهولة ويعتبرون كل شخص صديقًا لهم الأمر الذي من شأنه أن يعرضهم لخطر السرقة. فالبيئة الداخلية هي الأفضل بالنسبة لهم. كما أنها لا تمتلك  مهارات الصيد أو عبور الطريق ذلك يمكن أن يتعرضوا للأذى في الخارج من قبل أي حيوان أو حادث أو سيارة.

صندوق فضلات مناسب لقطط راغدوول

صندوق فضلات القطط

تعتبر قطط Ragdoll من سلالة القطط ذات الحجم الكبير وبالتالي فأنها تحتاج لصندوق فضلات يناسب احتياجاتها بالحجم والاستخدام، ومن الضروري ان تدرب قطتك على استخدام الصندوق. و اسأل المالك أو المربي السابق من المكان الذي أحضرت منه قطط راغدول عن نوع صندوق الفضلات الذي استخدمه سابقًا فقد يوفر عليك كثير من الجهد والوقت. ومن الضروري أيضا أن تقوم بتنظيف الصندوق باستمرار واستبداله في حال اقتضت الضرورة .

اقرء أيضا:

كيفية العناية الصحية بقطط راغدول المُسنة

خاتمة

من الأفضل أخذ فكرة شاملة عن حياة هذه القطط والاعتناء بها قبل الحصول عليها، فأنت بكل الأحوال تريد شيء جديد في حياتك يؤثر عليك ايجابيا وليس عبء اضافي يستنزف طاقاتك.

ان من السهل الوقوع في حب قطط راغدول الجميلة والمميزات الفريدة و الصوت الرقيق بشكل مدهش، ولكن التحدي الحقيقي هو بكيفية الاعتناء بها بشكل يضمن بقاء جمالها وصحتها وحيويتها، لذلك قدمنا لك في هذه المقالة الأساسيات الضرورية و الاستفسارات المتكررة جدًا للأعتناء بقطط راغدول، وأيضا إجابة مختصرة جدًا على سؤال كيف نعتني بقطط راغدول؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شخصية وسلوك قطط راغدول

Previous Post

قطط راغدول: معرفت كل شيء عن شخصيتها و سلوكها

Next Post

الفرق بين قطط الراغدول والسيامية: ماهي السلالة المناسبة لك؟

الفرق بين قطط الراغدول والسيامية