11 سلالة من القطط الأطول عمرًا و التي تعيش طويلا

  • By: Moataz Refat
  • Date: فبراير 28, 2023
  • Time to read: 1 min.

القطط حيوانات أليفة محبوبة للعديد من الأسر حول العالم ، و قد كانت القطط مصدرًا للفرح والحب لعدة قرون ، بدءًا من التصرفات الغريبة المسلية والمرحة إلى طبيعتها المحببة ، ولكن كم من الوقت تعيش القطط عادة؟
في هذه المقالة سوف نستكشف سلالات القطط ذات العمر الأطول ، و سنناقش العوامل التي تساهم في طول عمرها وأي سلالات معينة معروف أنها تعيش لفترة أطول من المتوسط.

ما هي القطط التي تعيش طويلا؟

القطط يحبها كثير من الناس حول العالم ، حيث إنهم يصنعون حيوانات أليفة رائعة ، ويمكن العثور عليها في أي منزل تقريبًا.

  ومع ذلك  لا تتمتع كل القطط بنفس متوسط ​​العمر المتوقع ، وبعض سلالات القطط تعيش أطول من غيرها ، و سوف نذكر لكم سلالات القطط الأطول عمرًا ، بحيث يمكنكم العثور على ما يناسب احتياجاتكم ، وهذه القطط هي: 

  1. القط السيامي
  2. القط البورمي
  3. قط الساڤانا
  4. القط المصري
  5. قط راچدول
  6. قط بالي
  7. القط الأزرق الروسي
  8. قط بومباي
  9. القط الأمريكي قصير الشعر
  10. قط سفينكس
  11. القط البورمي
  12. قط مانكس 

1- القط السيامي 

القط الفارسي الأسود

القطط هي حيوانات أليفة شائعة للعديد من الأسر ، وتوفر الكثير من الحنان والرفقة ، و لكن ليس كل القطط لها نفس العمر ؛ حيث أن بعض السلالات تعيش أطول من غيرها ، و القطط السيامية  على وجه الخصوص هي الأكثر بقاءاً .

 و يختلف متوسط ​​العمر المتوقع للقط باختلاف سلالته وحجمه بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والصحة العامة ، و في المتوسط  تعيش معظم السلالة المنزلية ما بين 12 إلى 15 عامًا ويعيش بعضها حتى 20 عامًا أو أكثر في ظل ظروف مثالية.

 و تميل القطط السيامية إلى أن تكون واحدة من السلالات الأطول عمراً والتي تتراوح أعمارها من 14 إلى 20 عامًا (أو حتى أطول!) ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تركيبتها الجينية وأنماط حياتها النشطة التي تساعد في درء الأمراض المرتبطة بالعمر.

2- القط البورمي 

قط البورمي يقف بشكل رأسي

القطط البورمية على وجه الخصوص هي واحدة من سلالات القطط الأطول عمرا ، ويمكن أن تعيش حتى 15-20 سنة ، و تشتهر السلالة البورمية بطبيعتها الذكية والودية ، مما يجعلها حيوانات أليفة مثالية للعائلة ، كما أنها قطط نشطة تحب التفاعل مع أصحابها ، مما يجعلها رفقاء ممتازين ، و نظامهم الغذائي مهم أيضًا عندما يتعلق الأمر بطول العمر ؛ حيث يجب إطعامهم طعامًا عالي الجودة غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة مثالية.

غالبًا ما يتساءل مالكو القطط عن السلالات المعروفة بأطول عمر ، و بينما يمكن أن تعيش معظم القطط حتى 15 عامًا ، تبرز بعض السلالات عندما يتعلق الأمر بطول العمر ، و أحد هذه السلالات هو القط البورمي.

 و تشتهر هذه السلالة متوسطة الحجم بعمرها الطويل ، حيث يعيش الكثير منها حتى 20 عامًا أو أكثر ، و القط البورمي هو سلالة ساحرة تتميز بشخصية ودية وموجهة نحو الناس ، و يتمتع بتصرف حنون ومخلص.

 مما يجعله حيوانًا أليفًا مصاحبًا مثاليًا للعائلات التي لديها أطفال أو أصحاب حيوانات أليفة فردية على حد سواء ، و يتطلب معطف هذا الصنف الحد الأدنى من الصيانة ويأتي بألوان عديدة  بما في ذلك السمور والأزرق والشمبانيا والأرجواني .

اقرأ أيضا   كيف نحافظ على نظافة قطط الراغدول: طريقة تنظيفها خطوة بخطوة

و ذلك مع احتياجات الرعاية السهلة وطبيعتها الحنونة .

3- قط السافانا 

قط السافانا ذو أذن كبيرة

عندما يتعلق الأمر بالقطط ، فإن بعض السلالات معروفة بعمرها المتوقع الأطول من غيرها ، و سلالة واحدة تبرز هي قط السافانا.

 و هذا الصنف من القطط الأليفة هجين من سرفال الأفريقي البري وقطط منزلية  مما ينتج عنه حيوان أليف غريب المظهر يتمتع بذكاء وخفة حركة ، و من المعروف أنهم يعيشون حتى 20 عامًا أو أكثر.

 و من المتوقع أيضًا أن تصل القطط المستأنسة الأخرى الشهيرة مثل سيامي وماين كون إلى 15-20 عامًا ، و بعض السلالات الأخرى ذات الأعمار الأطول تشمل Ragdolls (15-20 عامًا) و Bengals (حتى 20 عامًا).

4- القط المصري 

Egyptian Mau الماو المصري

القط المصري هو أحد هذه السلالات التي تتميز بطول عمرها ، و في المتوسط  تعيش هذه القطط عقدًا كاملاً أو أكثر ويمكن أن تصل إلى سن الشيخوخة البالغة 20 عامًا ، و القط المصري هو سلالة قديمة من القطط التي كانت موجودة منذ أيام الفراعنة في مصر.

 و قد تم تقديمه لأول مرة في أوروبا خلال الخمسينيات من القرن الماضي ، ومنذ ذلك الحين أصبح مشهورًا بمعطفه الجميل وشخصيته المرحة ، بالإضافة إلى ذلك  فإنهم معروفون بصحتهم الرائعة وعمرهم الطويل.

 و هذه القطط قليلة الصيانة نسبيًا عندما يتعلق الأمر باحتياجات العناية الشخصية وكذلك متطلبات النظام الغذائي ، لكنهم يحتاجون إلى الكثير من التمارين حتى يتمكنوا من البقاء نشيطين وصحيين طوال حياتهم.

5- قط راجدول 

قط راغدول بني

يمكن لمحبي القطط في كل مكان أن يشهدوا على أن القطط تصنع حيوانات أليفة رائعة ، و يعيش الكثير منهم حتى سن الشيخوخة ، و تعتبر Ragdoll واحدة من سلالات القطط ذات العمر الأطول .

 و يبلغ متوسط ​​عمر Ragdolls خمسة عشر عامًا ، و يقال أن بعضها قد يعيش ما يصل إلى اثنين وعشرين عامًا ، و هم قطط كبيرة وعضلية ولكنها أيضًا لطيفة وذات طبيعة حلوة ، و تحب Ragdolls الرفقة البشرية وتستمتع بمداعبتها لفترات طويلة من الزمن .

 قد يكون هذا هو السبب في أنهم يميلون إلى العيش لفترة طويلة ، و تشمل العوامل الرئيسية الأخرى في طول عمر Ragdolls مستوى نشاطها المعتدل وانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض بسبب طبيعتها سهلة الانقياد.

6- قط بالي 

قط بالينزي جالس على الشرفة

 تعد قطط بالي واحدة من أفضل المتنافسين عندما يتعلق الأمر بالقطط طويلة العمر ، و قد نشأت هذه السلالة في جنوب شرق آسيا وتشتهر بمعطفها الحريري وعيونها الزرقاء المميزة.

 و في المتوسط  يمكن للقط البالي أن يعيش ما يزيد عن 15 عامًا إذا ظل بصحة جيدة ولديه مالكون يعتنون به بشكل صحيح ، و يمكن إطالة عمر السلالة البالية إلى أبعد من ذلك من خلال الفحوصات البيطرية المنتظمة وخيارات التغذية الجيدة.

 و يمكن لنظام غذائي متوازن مكمل بالفيتامينات أن يساعد في ضمان بقاء حيوانك الأليف بصحة جيدة لأطول فترة ممكنة ،  إلى جانب الكثير من التمارين  فإن النظام الغذائي المتوازن سيحافظ على رفيقك القط في حالة جيدة وسعادة طوال حياته.

7- القط الأزرق الروسي 

Russian Blue (قط روسي)

 تتمتع القطة الزرقاء الروسية بأطول متوسط ​​عمر متوقع لأي سلالة قطط ، و ذلك بمتوسط ​​12-16 عامًا .

و مع الرعاية المناسبة والتغذية  تم تسجيل بعض الأفراد حتى سن 20 عامًا ، و تُمنح القطط الروسية الزرقاء لذكائها ورشاقتها ، و  يمكن أن يكونوا منعزلين في بعض الأحيان ولكنهم يتوقون أيضًا إلى الاهتمام من أصحابهم .

اقرأ أيضا   12 من أفضل سلالات القطط لصيد الفئران

 مما يجعلهم رفقاء مثاليين ، بالإضافة إلى ذلك  فإنها تميل إلى طلب الحد الأدنى من الاستمالة بسبب معاطفها القصيرة الملتفة بإحكام والتي ليست عرضة للتساقط بشكل مفرط مثل السلالات الأخرى.

8- قط بومباي 

قط بومباي أسود

 سلالة بومباي عبارة عن هجين تم إنشاؤه عن طريق تزاوج البورمي والأمريكي قصير الشعر ، مما ينتج عنه قطة سوداء صلبة متوسطة الحجم بعيون ذهبية ، و قد لا تكون كبيرة مثل بعض السلالات الأخرى .

 لكنها تعوضها في طول العمر ، و غالبًا ما يتم العثور على هذه السلالة و هم يعيشون في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات 

9- القط الأمريكي قصير الشعر 

قطط بوبتيل الأمريكية

إذا كنت تبحث عن رفيق قط مخلص وطويل العمر ، فإن الأمر يستحق إلقاء نظرة على  قصير الشعر الأمريكي ، الذي يعد من أكثر سلالات القطط شيوعًا والتي تتمتع بعمر طويل بشكل مثير للإعجاب .

 و  في المتوسط  تعيش هذه السلالة بين 11 و 15 عامًا ، و  من المعروف أن بعض القطط في هذه السلالة تصل إلى 18 أو حتى 19 عامًا ، و هذا الصنف سهل ومريح  مما يجعله رفيق مثالي .

 بالإضافة إلى كونه منخفض الصيانة عندما يتعلق الأمر باحتياجات العناية الشخصية ، كما أنه يميل إلى أن يكون صحية نسبيًا طوال حياته بفضل طبيعته القوية.

10- قط سفينكس 

قط سفينكس يلبس حُلة لونها فاتح

عند البحث عن حيوان أليف جديد ، قد يكون عمر حيوان معين عاملاً مهمًا في اتخاذ قرارك ، و القطط الأليفة  مثل الحيوانات الأخرى  لها أعمار مختلفة حسب السلالة .

 و يعتبر Sphynx أحد هذه السلالات الأطول عمرً ، ويمكن أن يعيش حتى 15 عامًا أو أكثر إذا تم الاعتناء به جيدًا ، و هذه القطة الخالية من الشعر اجتماعية للغاية وتحب اهتمام أصحابها ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للعائلات التي لديها وقت لتكريسها لحيواناتها الأليفة.

 و يتمتع Sphynx أيضًا باحتياجات تنظيف منخفضة مقارنة بالسلالات الأخرى نظرًا لعدم وجود أي فرو يحتاج إلى التشذيب. 

11- قط مانكس

قط مانكس بني مع خلفية فاتحة

سلالة مانكس هي واحدة من القطط الأطول عمرا حيث يبلغ عمرها 14-21 سنة ، و هذه السلالة لها أرجل قصيرة بسبب طفرة جينية وليس لديها نفس نوع الفراء مثل القطط الأخرى ، و تشتهر هذه القطط بكونها ودودة ومؤنسة .

وتحتاج إلى الكثير من الاهتمام من أصحابها من أجل البقاء بصحة جيدة وسعيدة طوال حياتهم .

 و يحبون ممارسة ألعاب مثل الجلب أو الغميضة وكذلك استكشاف البيئة المحيطة بهم ، و تستمتع قطط مانكس بالتحاضن في حضن ومشاركة الحضن مع أصحابها كلما أمكن ذلك أيضًا.

الخاتمة

في الختام ، القطط مخلوقات رائعة ، وعندما تُمنح الرعاية المناسبة  يمكنها تكوين رفقاء رائعين لسنوات عديدة .

و عند اختيار قطة جديدة  ضع في اعتبارك أن بعض السلالات مثل القطط السيامية والقطط الفارسية وقطط مين كون تتمتع بسمعة طيبة في العيش لفترة أطول من السلالات الأخرى. 

من خلال قضاء الوقت في البحث عن عمر سلالات القطط المختلفة ، يمكنك اختيار رفيق من المحتمل أن يكون معك لسنوات عديدة.

المصادر:

Cat Breeds With the Longest Lifespans

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل أنواع القطط للأطفال

Previous Post

أفضل سلالات القطط للأطفال

Next Post

11 من أشهر سلالات القطط كبيرة الأذن

11 من أشهر سلالات القطط كبيرة الأذن