12 من أفضل سلالات القطط النادرة في العالم

  • By: Moataz Refat
  • Date: فبراير 18, 2024
  • Time to read: 1 min.

كانت القطط موجودة منذ قرون ، و هي تجلب الفرح و الرفقة لعدد لا يحصى من الأسر في جميع أنحاء العالم ، و يوجد كثير منا على دراية بالقطط المنزلية الشائعة ، و لكن هناك جانب نادر لعائلة القطط التي يعرفها القليل من الناس.

 و ستستكشف هذه المقالة بعضًا من أندر القطط في العالم ، و تشرح سبب تميزها كما سنناقش أيضًا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذه القطط الفريدة ، و نقدم لكم نصائح حول كيفية العناية بهم.

أفضل سلالات القطط النادرة 

تعد القطط من أقدم الحيوانات المستأنسة على هذا الكوكب ، و لها تاريخ طويل و متنوع ، لكن بعض القطط فريدة من نوعها أكثر من غيرها.

 ونحن معكم في هذا المقال سوف نستكشف بعضًا من أندر القطط في العالم ، من القطط الكبيرة مثل جاكوار إلى القطط الصغيرة مثل قطط الرمل ، هذه القطط بعيدة كل البعد عن قطك المنزلي اليومي ، و أفضل هذه الأنواع هي: 

١-القطة التركية

٢- قط لابيرم

٣- قط شارترو

٤- قط تونكينيزي

٥-القط المصري

٦-قط منسكين

٧-قط الغابة النرويجية

٨- قط كورلين قصير الذيل

٩- قط ديفون ريكس

١٠- قط سوكوك

١١- قط سيرنجتي

١٢- قط بيتربالد 

1- القطة التركية Angora

قط أنجورا يريد الصيد

تعتبر السلالة التركية من أندر القطط في العالم ، و لها تاريخ فريد ، و قد تم اكتشافها لأول مرة في تركيا ، حيث من المعروف أنه يعيش في مناطق البحيرات النائية و الكهوف.

 و تم تقدير هذا الصنف من القطط لعدة قرون و هو ذو قيمة عالية لذكائه و طبيعته العاطفية ، و أكثر ما يميز القطة التركية هو لونها غير المعتاد ، حيث جسم أبيض مع علامات ملونة على الرأس و الذيل.

 و السلالة لها أيضًا معطف حريري طويل مميز يمكن أن يتراوح من اللون الكريمي إلى الأحمر الغامق ، و هذه القطط ذكية للغاية و تستمتع بلعب الألعاب و تعلم الحيل و حتى استرجاع الأشياء الصغيرة مثل الكرات أو الألعاب.

 كما أنهم معروفون بسلوكهم اللطيف  ، و هم حيوانات أليفة مخلصة و محبوبة بشكل لا يصدق و تشكل روابط قوية مع أصحابها.

2- قط لابيرم

قطط لابيرم بخلفية برتقالي

هو سلالة نادرة من القطط المعروفة بفروها المجعد المميز ، مما يجعلها واحدة من أندر القطط في العالم ، و قد تم اكتشاف هذا الصنف في عام 1982 عندما وجد مزارع من ولاية أوريغون مجموعة من القطط ذات المعاطف غير العادية في مزرعته .

ثم تم بعد ذلك تربية القطط لخلق مظهر LaPerm المميز الذي يسعى إليه الجميع الآن ، و يتكون معطف LaPerm من تجعيد الشعر و الأمواج الضيقة ، مما يمنحه مظهرًا فريدًا يبرز عن السلالات الأخرى ، و يمكن أن يأتي معطفه بأصناف طويلة و قصيرة المدى.

 بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الألوان و الأنماط مثل اللون الفضي أو الأسود الصلب ، و تشتهر هذه القطط أيضًا بذكائها و شخصياتها المنتهية ولايتها ، مما يجعلهم  رفقاء رائعين ، و على الرغم من ندرتها ، إلا أنها تزداد شعبية بين المالكين الذين يبحثون عن حيوان أليف فريد لإحضاره إلى منازلهم.

3- قط شارترو 

قط شارتروه أسود

تعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة المحبوبة في العالم ، لكن بعض القطط نادرة جدًا لدرجة يصعب معها الحصول عليها ، و واحدة من أندر هذه السلالات هي شارترو.

هي سلالة نشأت في فرنسا ، و هذه القطة لها تاريخ مثير للاهتمام و خصائص فريدة ، و تتميز شارترو بطبقة مميزة من الفراء الرمادي الفضي مع عيون صفراء زاهية ، و التي يقال إنها نشأت في أديرة القرن السادس عشر في فرنسا.

 و انتشرت السلالة خلال الحرب العالمية الأولى عندما عاد الجنود إلى منازلهم مع هذه القطط كهدايا ، و  طبيعة هذه السلالة الحنان و الخرخرة الصوتية التي تجعلها حيوانًا مصاحبًا رائعًا لأي شخص يبحث عن حيوان أليف غير عادي.

قد تم وصف قطط شارترو بأنها رفقاء أذكياء و مخلصون و مرعبون يمكنهم العيش حتى خمسة عشر عامًا أو أكثر مع الرعاية المناسبة والتغذية.

4- قط تونكينيزي

Tonkinese Cat funny

تم الاحتفاظ بالقطط كحيوانات أليفة لعدة قرون ، و هي تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال و الأحجام و الألوان ، لكن سلالة واحدة تبرز بين البقية و هي قطة تونكينيزي ، و تعتبر هذه السلالة النادرة واحدة من أقدم سلالات القطط الطبيعية ، و قد تطورت في جنوب شرق آسيا على مدى آلاف السنين.

اقرأ أيضا   12 من أفضل سلالات القطط الذكية في العالم

و ذلك بفضل عيونها الزرقاء المذهلة و لونها المدبب الفريد ،و تشتهر Tonkinese بذكائها و طبيعتها المستقلة ، و غالبًا ما توصف بأنها قطط “شبيهة بالكلاب” ، و لهم سلوك مرح و مخلص يجعلهم رفقاء رائعين لأي أسرة.

 و يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الألوان من البني الفاتح إلى الأزرق الداكن و حتى الأبيض أو الأسود ، مما يجعل كل قطة فريدة حقًا.

5- القط المصري 

Egyptian Mau الماو المصري

يعتبر القط المصري من أندر القطط في العالم ، و هي قطة صغيرة قصيرة الشعر نشأت في مصر ،  و تم توثيقها لأول مرة منذ حوالي 4000 عام ، و تتميز هذه السلالة بفروها البرونزي الملون مع بقع أو خطوط سوداء.

  و يشتهر بكون أقدامه طويلة و عيناه كبيرتان و مستديرتان مع لون أخضر كثيف يبرز على فرائه ، كما يشتهر القط المصري  بكونه حنونًا و مخلصًا لأصحابه ، فضلاً عن كونه ذكيًا و فضوليًا بشأن محيطه ، و قد تم تسجيل السلالة لدى كل من Cat Fanciers Association في عام 1968 والرابطة الدولية للقطط في عام 1979.

  و اليوم  لا يوجد سوى بضع مئات من هذه السلالة في جميع أنحاء العالم بسبب قلة عدد أزواج التكاثر المتاحة ، مما يجعلها نادرة جدًا في المنازل عبر دول مثل كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و إيطاليا و إسبانيا و فرنسا.

6- قط مينسكين 

قط مينسكين من أغرب سلالات القطط

 تعتبر مينسكين واحدة من أندر سلالات القطط ، و تحتوي هذه القطط الصغيرة على مزيج فريد من الفراء واد الألوان و الأحجام .

 التي تجعلها تبرز عن القطط الأخرى ، و قد تم تطوير مينسكين لأول مرة بواسطة Paul McSorley في بوسطن خلال أواخر التسعينيات ، و ذلك نتيجة لتزاوج Sphynx مع  Devon Rex وإضافة جينات قصيرة الأرجل من Munchkins ، و قد نتج عن ذلك قطة مثيرة للاهتمام بملامح وجه تشبه دمية دب .

و أرجل صغيرة مغطاة بالفراء ، و معاطف ناعمة ، و على الرغم من أن حجمها قد يكون صغيرًا مقارنة بالقطط الأخرى ، إلا أن شخصياتها ليست صغيره.ٌ

7- قطة الغابة النرويجية 

Norwegian Forest Cat in the the wild

تعد قطة الغابة النرويجية واحدة من أندر القطط في العالم ، و  تشتهر هذه القطط بفراءها السميك الطويل و ذكائها ، و قد تم تقديرها من قبل الملوك النرويجيين منذ العصور الوسطى.

 حيث إنهم يصنعون حيوانات أليفة منزلية ممتازة لأنهم مخلصون و ودودون و يتمتعون برفقة الإنسان ، و ينشأ قط الغابة النرويجية في النرويج ، حيث تم تربيته كقط مزرعة لإبعاد القوارض عن مخازن الحبوب و التبن.

 و لقد تكيفت هذه السلالة بشكل جيد مع المناخات الباردة مع معطفها السميك الذي يمكنه تحمل المطر و الثلج و درجات الحرارة المنخفضة ، و يتراوح حجمها من صغير إلى متوسط ​​مقارنة بالسلالات الأخرى التي يتراوح وزنها بين 8-15 رطلاً ، و السلالة معروفة بذكائها .

 و يمكنهم تعلم الحيل بسرعة و يكونون مفكرين مستقلين للغاية ، لذلك يحتاج الملاك إلى التحلي بالصبر عند تدريبهم ، و يقول بعض الملاك  أن قططهم تفهم لغة الإنسان.

8- قط كورلين قصير الذيل 

Kurilian Bobtail gray cat

غالبًا ما تكون أندر القطط في العالم من أكثر السلالات غرابة ، و إحدى السلالات التي تبرز هي Kurilian Bobtail ، و هي قطة أنيقة نشأت من جزر الكوريل الواقعة قبالة ساحل المحيط الهادئ لروسيا.

 و هذا القط المهيب المرغوب فيه للغاية له ذيل منتفخ بشكل مميز يشبه الأرنب أو الثعلب ، و يمكن أن يأتي بألوان و أنماط و أحجام مختلفة ،  و السلالة معروفة بذكائها و ولائها لأفراد أسرتها ، ذلك فضلاً عن طبيعتها المرحة.

و يمتلك Kurilian Bobtails أيضًا خطًا مستقلًا مما يعني أنهم لا يحتاجون بالضرورة إلى أصحابهم لإبقائهم مستمتعين ، و هم  صيادون طبيعيون بمخالب حادة و بصر قوي ،  مما يجعلهم استثنائيين في اصطياد الفرائس الصغيرة مثل الطيور و القوارض.

9- قط ديفون ريكس 

قط ديفون ريكس بخلفية فاتحة

تعد Devon Rex واحدة من أندر القطط في العالم ، بمظهرها الفريد و شخصيتها المبهجة ، فلا عجب لماذا تبرز هذه السلالة عن البقية ، و يتميز Devon Rex بعيون كبيرة و بارزة و جسم رفيع مغطى بضفائر ناعمة.

اقرأ أيضا   أفضل سلالات القطط للأطفال

قد تم اكتشاف هذا الصنف لأول مرة من قبل بيريل كوكس في عام 1960 ، و ذلك عندما عثروا على قطة غير عادية بالقرب من منزلها في ديفونشاير في إنجلترا .

منذ ذلك الحين  أصبحت هذه القطط تحظى بشعبية متزايدة بين أصحاب القطط في كل مكان بسبب ذكائهم و ألعابهم الرياضية و طبيعتهم العاطفية.

 و على الرغم من أنها لا تزال تعتبر سلالة نادرة اليوم  فقد نمت شعبيتها بشكل ملحوظ على مر السنين ، و تتطلب هذه القطط القليل جدًا من الاستمالة لأن معاطفها لا تميل إلى التشابك بسهولة .

و هم أيضا بحاجة إلى الكثير من الاهتمام و الحب  وإلا فإنها يمكن أن تشعر بالملل بسرعة.

10- قط سوكوك 

Sokoke Forest Cat in the wild

سوكوك  هي واحدة من أندر سلالات القطط في العالم ،و  يأتي هذا الصنف من غابة معزولة في كينيا ، و تحديداً بالقرب من قرية سوكوكي الصغيرة ، حيث كانوا يعيشون منذ مئات السنين.

  و سوكوك  هي قطة متوسطة الحجم ذات نمط معطف مميز يحتوي على بقع و خطوط في جميع أنحاء الجسم ، و هذا الصنف له معطف قصير و لكن سميك و عادة ما يكون له لون ذهبي أو فضي ، و  من المعروف أنها قطط نشطة ذات غرائز صيد قوية  ، و لكنها أيضًا حنونة جدًا تجاه أصحابها.

 و هم قطط ذكية و يمكنهم تعلم الحيل الجديدة بسرعة إذا تم تدريبهم بشكل صحيح ، و على الرغم من ندرتها  إلا أنها تصنع حيوانات أليفة عائلية رائعة تجلب الكثير من الحب و الفرح إلى أي منزل.

11- قط سيرنجتي 

قط السيرنجاتي المرقط جالس

يعد Serengeti واحدًا من أكثر الأماكن تفرداً و تنوعاً على هذا الكوكب ، و هو موطن لبعض من أندر القطط في العالم .

 من الأسود المهيبة إلى الفهود المتخفية ، و تحتوي هذه البرية الشاسعة على مجموعة من القطط الكبيرة غير العادية التي تجعلها موطنًا لها ، و على الرغم من وجود العديد من الأنواع الشائعة التي اتخذت Serengeti موطنها.

 إلا أن قطط الغابة الأصلية هي الأشهر ، و هي المعروفة بأذنيها الطويلة بشكل لا يصدق و معطفها البني المحمر المذهل ، و توجد في المناطق النائية في جنوب إفريقيا ، و هي حيوانات مراوغة للغاية تصطاد في الليل بشكل أساسي.

 و يمكنهم الوصول إلى سرعات تصل إلى 50 ميلاً في الساعة عند مطاردة الفريسة.

12- قط بيتربالد Peterbald

Peterbald cat with pink background

تعتبر قط بيتربالد من أندر السلالات في العالم ، و لها مظهر مثير يجعلها تبرز من القطط الأخرى ، و تم تربيته لأول مرة في عام 1994 في روسيا ، و أصبح منذ ذلك الحين مشهورًا بين عشاق القطط في جميع أنحاء العالم.

 و على الرغم من أنها سلالة جديدة نسبيًا ، إلا أن هذه القطة الفريدة تمتلك بعض الميزات غير العادية ، و السمة الأكثر تميزًا لـ Peterbald هي معطفه الخالي من الشعر ، و الذي يمكن أن يتراوح من أصلع إلى مخمل إلى فرشاة.

هذا النوع من المعطف يجعلهم أكثر حساسية للتغيرات في درجات الحرارة من القطط الأخرى و يتطلب عناية خاصة ، و بالإضافة إلى معطفه الفريد  فإن هذه السلالة لها أيضًا آذان كبيرة و عينان على شكل لوز.

و ذيل طويل و وجه مدبب قليلاً مما يجعلها قططًا ذات مظهر غريب حقًا.

في الختام ، تعد أندر القطط في العالم من أكثر المخلوقات روعة و جمالًا على هذا الكوكب.

 من نمر الثلج المهيب إلى الوشق الأيبري الغامض ، كانت هذه القطط موجودة منذ مئات الآلاف من السنين و تستمر في الازدهار في موائلها الطبيعية.

 و على الرغم من تضاؤل ​​أعدادها ، فإن جهود الحفظ تحمي هذه الأنواع و تمنحها فرصة للبقاء على قيد الحياة.

 و من واجبنا كمواطنين أن نقوم بدورنا في المساعدة على حماية هذه الحيوانات المهيبة حتى تستمتع بها الأجيال القادمة.

المصادر 

Top 10 rarest cats in the world

14 Rare Cat Breeds

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسماء قطط كيوت

Previous Post

40 من أفضل أسماء قطط كيوت 2024

Next Post

12 من أفضل القطط الرمادية و البيضاء في العالم

أفضل القطط الرمادية و البيضاء