حقائق عن القط السيامي: 23 حقيقة ستفيدك بك تأكيد

  • By: Moataz Refat
  • Date: أكتوبر 1, 2022
  • Time to read: 1 min.

القط السيامي هو سلالة قطط شرقية ذات مظهر ملكي وأنيق، وذلك يرجع إلى تباين ألوانها المميز وعيونها الزرقاء العميقة التي تأتي على شكل لوزي.

يستمتع السيامي بالاهتمام والنشاط واللعب مع أصحابه، وغالبًا يُفضل أن يتم تربيته في صورة أزواج لتتجنب شعوره بالوحدة.

من حقائق القطط السيامية أنها قطط حركية وصوتية للغاية، تستمتع بالمواء والكلام مع أصحابها، وهي من أنسب القطط للتربية في المنزل لسلوكها الاجتماعي والمرح مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب.

1. هل القطط السيامية آسيوية؟

نعم القطط السيامية هي قطط آسيوية بامتياز.

القط السيامي، وهو سلالة شهيرة من القطط المنزلية ذات الشعر القصير أصله من تايلاند، وهي دولة كان اسمها الرسمي سيام حتى عام 1939

القط السيامي كان يعتبر قط المعبد الأسطوري لملك سيام، لم يقدّر الملك هذه القطط لجمالها الرائع فحسب، بل تم استخدامها أيضًا كقطط حراسة للمعابد والكهنة. 

كان السيامي يجلس على أعمدة طويلة حول عرش الملك، وإذا هدد أحد الملك، تقفز القطة من الأعمدة على ذلك الشخص وتهاجمه بشراسة.

كان يتم إهداء هذه القطط لشخصيات وقادة سياسيين آخرين، على سبيل المثال، في أواخر القرن التاسع عشر، تم إحضار أول قطة سيامية إلى أوروبا بعد أن أهداها ملك سيام إلى القنصلية الإنجليزية في بانكوك.

ومع ذلك، لم تصبح القطط السيامية منتشرة في أوروبا وأمريكا الشمالية إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

2. هل يُمكن أن تُسبب القطط السيامية الحساسية لأصحابها؟

نعم، يمكن أن تسبب القطط السيامية الحساسية لأصحابها، لكنها احتمالية ضئيلة للغاية.

على الرغم من عدم وجود قطة لا تسبب حساسية لأصحابها في المطلق، تعتبر القطط السيامية من سلالات القطط التي نادرًا ما تتسبب في ظهور أعراض للحساسية مع من يحتك بها.

شعر السيامي القصير جدًا، يحد من تساقط الشعر في مختلف الأماكن، وبالتالي لا يسبب ظهور الحساسية بنسبة كبيرة.

هذا بالطبع لا يعني أن هذه السلالة لا تسبب الحساسية بصورة مطلقة، لكنها تطلق كمية ضئيلة جدًا من مسببات الحساسية مقارنة بنظرائهم من السلالات الأخرى.

قط سيامي جالس على الأرض

3. لماذا القطط السيامية تحظى بشعبية كبيرة؟

تشتهر القطط السيامية بشخصيتها المرحة والنشيطة كما تشتهر بمظهرها الأنيق، إنهم من بين أعلى القطط صوتًا وأكثرهم اجتماعية، حيث يستمتعون بإجراء الحوارات الطويلة مع أصدقائهم من البشر. 

القطط السيامية من سلالات القطط الذكية والمرحة مقارنة بالسلالات الأخرى، مما يجعلها دائمًا ملفتة للانتباه.

أظهرت الكثير من الأبحاث أن بنية الدماغ الفريدة للقط السيامي يمكنها معالجة كمية كبيرة من المعلومات التي تزيد من ذكائها بشكل كبير.

على الرغم من صغر حجم دماغ هذا النوع من القطط، إلا أن القطط السيامية تعتبر أكثر ذكاءً من سلالات القطط الأخرى في العالم وأكثرهم استجابة للتدريب في حالة تدريبها بالطريقة السليمة، أدمغة هذه القطة الصغيرة تحتوي على أكثر من 300 مليون خلية عصبية، مما يجعلها أكثر قابلية للتدريب مقارنة بالسلالات الأخرى.

4. هل القطط السيامية ذكية؟

القط السيامي يأتي في المقدمة باعتباره من أكثر سلالات القطط ذكاءً على الإطلاق، طبيعتهم الفضوليّة والذكية تجعلهم يستكشفون عالمهم محيطهم بكل اهتمام.

القطة السيامية ليست قطط جميلة فحسب، ولكنها أيضًا ذكية للغاية، لكن هذا الذكاء لا يعني بالضرورة أنه يمكن تدريبها على فعل كل ما تتمناه. 

مثل معظم السلالات الأخرى عالية الذكاء، لدى السيامي رغباتها الخاصة، ويجب أن يتماشى نظام تدريب هذه القطط مع رغباتها حتى تستطيع أن تصل بها إلى النتائج المرجوّة من التدريب.

5. كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت قطتي مهجنة من السيامي؟

يمكنك التعرف بسهولة على السيامي من فرائه ووجهه، انظر إلى فراء قطتك، تتميز السيامي بألوان وأشكال فراء مميزة.

على الرغم من عدم وجود نمط أو لون واحد مشترك بين جميع أنواع السيامي، لكن عادةً ما يكون للسيامي معاطف بيضاء كريمية مع بقع داكنة أو نقاط اللون على الوجه، والأذنين والذيل والقدمين، وهذا ما يعرف بظاهرة “تلوين النقاط” وهي تشير إلى اختلاف لون الفراء بين جسم الحيوان وأطرافه. 

6. هي القطط السيامية غالية الثمن؟

يمكن أن تكلفك القطة السيامية العادية ما بين 600 إلى 800 دولار، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على قطة سيامية ذات أصل متميز مع مميزات محددة، فقد تضطر إلى دفع مبلغ يصل من 1000 دولار إلى 2500 دولار حسب المربي ومكان الشراء.

7. كم من الوقت تعيش القطط السيامية؟

من حيث متوسط ​​العمر، تتمتع القطط السيامية بعمر أطول من معظم سلالات القطط، ذلك حيث يبلغ متوسط ​​عمر القطط السيامية من 15 إلى 20 عامًا.

لكن في بعض الأحيان يمكنهم العيش لفترة أطول، على سبيل المثال في عام 2016، توجت موسوعة جينيس للأرقام القياسية القط سكوتر كأكبر قطة على قيد الحياة في العالم وهو قط سيامي.

تميل القطط التي تعيش في المناطق المفتوحة إلى أن يكون لها عمر أقصر من القطط المنزلية، وذلك ببساطة بسبب جميع المخاطر التي ينطوي عليها التجوال في الخارج. 

للإطالة في عمر قطك السيامي، احرص على بقائه في المنزل قدر الإمكان، ولكن لا تمنعه من بعض المغامرات في الهواء الطلق عن طريق التجول معه في الخارج من وقٍت لآخر.

اقرأ أيضا   142 من أفضل أسماء قطط إناث تركية
قط سيامي أسود

8. هل القط السيامي نادر؟

القط Siamese هو سلالة نادرة وفريدة من نوعها، وهي من السلالات التي نجحت في التكاثر والبقاء على قيد الحياة لأكثر من 10 قرون.

يحلم الكثير من الناس بامتلاك قطة سيامية بسبب عيونهم الساحرة ومظهرهم اللافت للنظر وأناقتهم.

تتميز بعض سلالات هذه القطط بكونها من أندر السلالات السيامية مثل:

  • قطط سيامية ذات نقطة شبيهه بالشوكولاتة “Chocolate Point“.
  • قطط سيامية ذات نقطة شبيهه باللهب “Flame Point“.
  • قطط سيامية ذات نقطة عاجية “Ivory Point“.
  • قطط سيامية ذات نقطة زرقاء “Blue Point“.

9. ماذا تأكل القطط السيامية؟

مثل معظم القطط، تحب السلالة السيامية أكل اللحوم مثل اللحوم المصنعة والمطبوخة والديك الرومي.

كما أنهم يفضلون مصادر البروتين الأخرى مثل الأسماك والدجاج، تحتاج هذه القطط إلى نظام غذائي متوازن يتكون من الطعام الرطب والجاف، ويمكنك أيضًا إعطائها طعامًا منزليًا من أجل الحفاظ على صحتها العامة.

للحفاظ على قطك السيامي بصحة جيدة، حافظ على التوازن بين أنواع الطعام الثلاثة، الأعلاف الجافة والأعلاف الرطبة والطعام الطازج، لأن ذلك هو الوضع الأمثل لكي تحافظ قطتك السيامية على حيويتها وصحتها. 

10. ما هو أفضل نظام غذائي للقط السيامي؟

تتطلب القطط السيامية طعامًا بصفات ومكونات مختلفة حسب العمر كما يلي:

  • في الصغر: عندما تكون السيامي قطط صغيرة، فإنها تحتاج إلى تغذية بالكثير من الدهون والبروتين لتعزيز نموها. 

يجب عليك دائمًا التحقق من الملصقات لتعرف محتويات كل منتج، لأنه هناك العديد من الطعام الجاف المخصص للقطط. 

يجب أيضًا أن يكون الكالسيوم والفيتامينات موجود في طعام قطتك الجاف في تلك الفترة.

  • في البلوغ: عندما تكون القطط السيامية بالغة، يجب أن تتناول طعامًا متوازنًا، يتكون من حوالي 25٪ بروتين و40٪ دهون، بالإضافة إلى نسب مختلفة من الألياف والفيتامينات والأوميجا 3 و6.
  • عند التقدم في العمر: نظرًا لأن القطط السيامية المسنة لم تعد تمارس نفس القدر من النشاط البدني، فإنها لا تتطلب مثل هذه الكميات الكبيرة من هذه العناصر الغذائية، لذا فإن الطعان المفضّل في هذا الوقت هو الذي لا يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون.

11. هل القطط السيامية كسولة؟

جميع السيامي قطط نشيطة، وبعضهم مفرط النشاط بطبيعته. 

القطط السيامية ليست كسولة على الإطلاق، على الرغم من كونهم في الغالب هادئون وودودون ومريحون، إلا أنهم لا يزالون قطط نشطة للغاية.

عند بلوغها عمر العامين، تميل هذه القطط إلى الهدوء قليلاً، يمكنك مساعدتهم على إعادة توجيه طاقاتهم بشكل إيجابي من خلال الحصول على قطة أو حيوان أليف آخر للعب معها.

إذا لاحظت أن السيامي الخاص بك ليس نشطًا كما ينبغي، راقب سلوكه عن كثب وانظر ما الذي يسبب الكسل أو حتى الخمول، وقم بفحصه عند الطبيب البيطري إذا لزم الأمر.

12. هل القطط السيامية عدوانية؟

على الرغم من أن القطط السيامية محبوبة وودودة بشكل عام، إلا أنها أحيانًا تكون عرضة لسلوك مضطرب يمكن أن يتحول إلى سلوك عدوانى، خاصة إذا كانوا في بيئة غير آمنة أو مثيرة للاضطراب.

تشمل الأسباب الشائعة التي قد تجعل القطط السيامية عدوانية ما يلي:

  • الإحباط وعدم الاهتمام.
  • بعض مشاكل التنشئة الاجتماعية، خاصة في حالة نشأتها في بيئة خارجية.
  • التوتر والقلق المزمن.
  • الخوف من بعض الحيوانات الأخرى.

13. هل يمكن أن تكون قطة السيامي بيضاء بالكامل؟

يمكن أن يحتوي فراء القطط السيامية على مجموعة مذهلة من الألوان، وهذه الألوان لا تحددها الجينات فقط.

يتحدد لون فراء القطة من خلال عدة مجموعات من الجينات، ويتم تحديد أنماط تلّوُن هذا الفراء بواسطة جينات معدّلة. 

القطط السيامية لديها جين معدّل خاص يمنع الألوان الداكنة من التطور في فراء جسم القطة، ويسمح لهذه الألوان بالتطور في أطرافها، فيما يعرف بظاهرة “تلون النقاط“. 

لذلك تولد معظم القطط السيامية بيضاء تمامًا، وتتطور ألوانها المختلفة في الأسابيع التالية للولادة.

بفضل جيناتها المعدلة الحالية، ولأن جسم القطة يكون أكثر برودة حول أنفها وأذنيها وكفوفها وذيلها، فإن هذا هو المكان الأكثر شيوعًا لظهور بعض النقاط الداكنة في القطط السيامية. 

14. هل يمكن أن تكون القطط السيامية سوداء؟

نعم يمكن أن تكون القطط السيامية سوداء بالكامل، لكنها تكون سوداء من الناحية الظاهرية فقط، حيث أن جيناتها المعدلة تجعل لونها الأسود مخففًا، وليس أسود تمامًا. 

هذا يتسبب في شحوب فرائها مع الوقت في أماكن معينة، القطط السيامية السوداء واقعيًا سوداء فقط في أماكن الذيل، والوجه، والأذنين، والساقين.

قط سيامي أبيض

15. هل يمكنك ترك القطط السيامية بالخارج؟

في حين أن القطط السيامية هي قطط داخلية، فإن عدم قدرتها على الخروج وممارسة الأنشطة يمكن أن يجعلها تشعر بأنها محاصرة. 

من المحتمل أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة واللعب إلى جعل هذه القطط قلقة ومكتئبة وخموله، إنهم يحبون أن يتمتعوا بحرية استكشاف محيطهم واتباع غرائزهم.

16. هل القطط السيامية تحب الماء؟

نعم، القطط السيامية هي سلالة معروفة بحبها للماء، حتى لو بدا أن السيامي يكره التبلل، فلن يخجل أبدًا من اللعب بالماء.

اقرأ أيضا   100 من أفضل أسماء القطط الروسية

17. كم من الوقت يمكنك ترك قط سيامي بمفرده؟

يجب عدم ترك جميع القطط بمفردها لفترات طويلة بدون إشراف، بما في ذلك القطط السيامية.

بغض النظر عن مدى استقلالية قطتك، لا نوصي بتركها بمفردها دون زيارات يومية من صديق أو جليسة قطط متخصصة لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام.

ولذلك، ضع دائمًا في اعتبارك أن القطط تميل إلى أن تكون حيوانات مستقلة، لكن هذا لا يعني أنها تحب الوحدة.

يمكن للقطط أن تشعر بالوحدة والاكتئاب والقلق من تلقاء نفسها، لذا إذا اضطررت إلى ترك قطتك بمفردها بانتظام لفترات طويلة، فاحذر من علامات الاكتئاب وقلق الانفصال عندها.

إذا كنت تقضي ساعات طويلة خارج المنزل، ففكر في الحصول على قطة أخرى حتى يتمكنوا من الترفيه عن بعضهم البعض عندما تقضى مهامك اليومية. 

ترك القط السيامي الخاص بك بمفرده لفترة طويلة يؤذي نفسيته ويؤثر في سلوكه.

18. هل يتغير لون القطط السيامية؟

القطط السيامية لها فراء يتغير لونه بتغير درجة الحرارة، يكون لونه أفتح في درجات الحرارة المرتفعة، ويغمّق قليلًا عند انخفاضها. 

هذه السلالة المعينة تزداد قتامة مع تقدم العمر لأنها كلما تقدمت في السن، تنخفض درجة حرارة أجسامها، مما يؤثر على الإنزيمات المتحكمة في اللون. 

ومع ذلك، ليس هذا هو السبب الوحيد الذي يجعل تلوين القطط السيامية يزداد قتامة، نظامهم الغذائي وعمرهم وانجذابهم للشمس عوامل يمكن أن تسهم أيضًا في تغيير لونها.

19. كيف يمكنك أن تحمّم قطتك السيامية؟

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن القطط لا تحتاج إلى الاستحمام على الإطلاق، تقوم القطط بالاهتمام بنظافة أنفسها بصورة جيدة، ولكن هناك عدة مناسبات عندما يكون الاستحمام ضروريًا.

ماذا ستحتاج؟

ستحتاج بعض الأدوات مثل:

  1. اثنين من المناشف الصغيرة، واحدة لغسل الرأس والوجه والأخرى للجسم بالإضافة إلى فوطتين كبيرتين للتجفيف.
  2. وعاء لسكب الماء.
  3. الشامبو، تم تطوير الشامبو الخاص بالقطط ليكون مناسب على وجه التحديد مع جلد القط وفرائه. 
  4. وعاء بسعة كبيرة للشطف النهائي.
  5. كرات قطنية لتنظيف الأذن.

بمجرد تجهيز الأدوات الخاصة بك، تأكد من أن غرفة الاستحمام دافئة وأن مياه الحمام فاترة. أحيانًا يكون من المفيد وضع منشفة إضافية أو بساط حمام مطاطي أسفل الحوض حتى لا تنزلق القطة.

خطوات الاستحمام

حمام القطة مكون من ٧ خطوات كما يلي:

  1. صب الماء الفاتر فوق الفراء حتى تتبلل.
  2. ضع كمية صغيرة من الشامبو على منشفة واحدة وقم بغسل جسم قطتك من الرقبة إلى الذيل.
  3. اشطفها جيدًا، قد يستغرق ذلك بضع لحظات.
  4. اشطفها مرة أخيرة بالماء الفاتر.
  5. صفي الحوض وامسحي الوجه بقطعة قماش مبللة بالماء فقط وبدون شامبو، احرص على تجنب دخول الشامبو في العيون حتى لا تتوتر قطتك.
  6. استخدم مناشف كبيرة لإزالة أكبر قدر ممكن من الماء ثم ضع القطة في غرفة دافئة حتى يجف الفراء تمامًا. 
  7. إذا كانت قطتك طويلة الشعر، قم بتمرير الفرشاة على فرائها بمجرد تجفيفه يدويًا لمنع شعرها من التكتل.
قط سيامي بألوان مختلفة

20. لماذا عيون القطط السيامية متقاطعة؟

تطورت العيون المتقاطعة للقط السيامي بشكل طبيعي لتعويض الخلل الجيني في بنية عيونهم.

ومن المثير للاهتمام أن هذه السمة الجينية نفسها تسبب تلوين السيامي، على الرغم من أن عيون القط ليست متقاطعة بشكل دائم، إلا أن القطط السيامية التقليدية يجب أن تقوم بتقاطع عينيها لتستطيع أن ترى بصورة سليمة.

21. هل ذكور أم إناث القطط السيامية أفضل؟

الحقيقة هي أن جنس القطة لا يهم حقًا عندما يتعلق الأمر باختيار حيوان أليف مناسب لك.

على الرغم من وجود بعض الاختلافات السلوكية بين القطط من الذكور والإناث أثناء نموها من السن الصغير إلى البلوغ، إلا أن العوامل الوراثية للقطط والبيئة تلعب دورًا أكبر في مدى ارتباطها بك وفي سلوكها بصورة عامة.

فيما يتعلق بالأمراض الخاصة بالجهاز التناسلي، لا توجد فروق ملحوظة بين صحة الذكور والإناث من القطط السيامية.

لكن انتبه، نظرًا لأن الذكور أكثر احتياجًا وأكثر عاطفة من الإناث، فقد تتطلب رعايتهم وقتًا أكثر لمنع تطور بعض المشكلات السلوكية.

22. ما هو الفرق بين القط السيامي التقليدي والحديث؟

يأتي القط السيامي في شكلين مختلفين:

  • الشكل التقليدي: وهذا يتميز برأس مستدير وجسم ممتلئ قليلاً.
  • السيامي الحديث: وهذا يتميز بأنه نحيف جدًا وله رأس مدبب.

23. كيف يمكن معرفة أن قطتك السيامية بحاجة للتزاوج؟

تكون قطتك بحاجة للتزاوج عندما يستعد جسدها للتخصيب، تشمل العلامات التي تدل على أن قطك السيامي في حالة تزاوج ما يلي:

  • المواء الكثير المستمر بصوت عالٍ.
  • رفع مؤخرتها في الهواء.
  • السعي وراء الاهتمام أكثر من المعتاد.
  • التدحرج على الأرض.
  • الرغبة في الخروج باستمرار.

الخلاصة

تتميز القطة السيامية الجميلة بمظهر ملكي وأنيق بسبب ألوانها المميز وعيونها الزرقاء العميقة. 

تحب القطة السيامية التواجد حول الناس وتستمتع بالنشاط والمرح، مما يجعلها خيارًا رائعًا للتربية في المنزل. 

القط السيامي هو أحد أكثر سلالات القطط ذكاءً، نظرًا لطبيعته الذكية والفضولية، فهو يحب استكشاف عالمه المحيط باستمرار، لكن هذا الذكاء لا يعني دائمًا أنه يمكن تدريبه على فعل كل ما تريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفرق بين قطط السيامي وسلالات القطط الأخرى

Previous Post

الفرق بين القط السيامي وسلالات القطط الأخرى

Next Post

حقائق عن قطط الماين كون: 33 معلومة ستفيدك بلا شك

قط ماين كون